الوطن

عون عرض معها للواقع الإعلامي

عبد الصمد: لحماية الإعلاميين من التجاوزات

عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، مع وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال منال عبد الصمد نجد، آخر المستجدات على الساحة الداخلية، إضافةً إلى شؤون الواقع الإعلامي والمشاريع التي تقوم بها الوزارة في مجال تطوير العمل الإعلامي وتنمية المهارات الإعلامية.

وتم التطرّق خلال اللقاء إلى قانون الإعلام، فأشارت عبد الصمد إلى أن هذا القانون «أصبح اليوم في مراحله النهائية أمام لجنة الإدارة والعدل، على أن يُعرض قريباً على الهيئة العامة لمجلس النواب وهو من شأنه أن يساهم في حفظ حقوق الإعلاميين ويقدّم العديد من الأحكام التي تنظّم القطاع الإعلامي».

بعد اللقاء قالت عبد الصمد «لقد تم التداول بمواضيع الساعة، ولا سيما موضوع الإعلام الذي يلعب دوراً أساسياً وجوهرياً في خلال الأزمات التي يمرّ بها البلد. فالإعلام يعكس صورة الواقع بشكل موضوعي، ودوره ريادي وهو شريك في مواجهة الأزمة، ومن الضروري منع أي تجاوزات تؤثّر على الإعلامي أو تؤذيه. وعلينا توفير الحماية له، لأننا رأينا كيف يتعرّض الإعلاميون لمشاكل وللأسف لأذى، سواء لفظي أو جسدي، جرّاء موقف معيّن أو تعبير معين وهذا أمر غير مقبول».

أضافت «في المقابل، نحن نشدّد على ضرورة أن يكون الإعلامي موضوعياً ويعكس الصورة الواقعية، لأننا نعيش في أزمة، وكما يُقال «كلمة بتحنّن وكلمة بتجنّن». فعلينا معرفة اختيار الألفاظ وضبط اللغة على ألاّ تكون تحريضية، لأن أي تعبير من الممكن أن يؤدي إلى أزمات أكبر ويُفاقم المشاكل».

وأشارت إلى أنه «تم التطرق في خلال اللقاء إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي التي تكون للتواصل والحوار أحياناً، وأحياناً أخرى تكون للتباعد والتنافر اللذين لا يخدمان بلدنا في الوضع الراهن، فلذلك من الضرورة أن نعمل على انتقاء كلماتنا وأسلوبنا في التخاطب».

وتابعت «تحدثنا عن بعض مشاريع وزارة الإعلام، وأبرزها الهبة المقدمة من INA FRANCE لأرشفة ومكننة أرشيف تلفزيون لبنان وهي خطوة رائدة تدل على الثقة التي نحظى بها من الدول الصديقة من خلال مشاريع رائدة وجدية. وتحدثنا أيضاً عن إنشاء مرصد إعلامي في وزارة الإعلام كي يكون منبراً لتقارير موضوعية يتم من خلالها تحليل الواقع الإعلامي والمواضيع التي يجب تسليط الضوء عليها وتقديم توصيات بشأنها. وتم التركيز على دور قانون الإعلام، علماً بأننا وصلنا الى المرحلة النهائية في وضعه، وهو الآن أمام لجنة الإدارة والعدل في مجلس النواب وسيُعرض على الهيئة العامّة في وقت قريب”.

 وشدّد على أهمية هذا القانون “الذي يُدرج الاعلام الإلكتروني ضمن القانون العام ويحفظ حقوق الإعلاميين والصحافيين ويعطي العديد من الأحكام التي تنظم القطاع الإعلامي”.

وأشارت إلى أنها أطلعت رئيس الجمهورية على المشاريع الأخرى التي تقوم بها الوزارة.

ورداً على سؤال عن ملاحقة المخرج شربل خليل وتطويق مجموعة من قوى الأمن الداخلي منزله ودور وزارة الإعلام في هذا الاطار، قالت “تلاحظون أن دوري لم يقتصر فقط على الخطابات والاستنكار أو تسجيل موقف كلامي، بل من خلال التنسيق مع الجهات المعنيّة مباشرةً. وقد أجريت العديد من الاتصالات لاستنكار بعض الأمور والتجاوزات التي حصلت بحق الإعلاميين، وزيارتي اليوم إلى رئيس الجمهورية تأتي بشكل أساسي في هذا الإطار”.

وقالت “أجريت سلسلة اتصالات في هذا الشأن مع وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي والوزارات المعنيّة، ووضعت اليوم رئيس الجمهورية بصورة ما حصل على أمل ألاّ تتكرّر هذه الأمور”.

واستقبل الرئيس عون أيضا سفير الأوروغواي ريكاردو ناريو في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمته الديبلوماسية في لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى