الوطن

الحاج حسن وبيرم بحثا تنظيم العمالة في القطاع الزراعي

استقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عبّاس الحاج حسن في مكتبه، وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم.
وأفاد مكتب وزير الزراعة بأنّ «اللقاء بحث في الأمور المشتركة بين الوزارتين وفي تنظيم العمالة وتفعيل العمل النقابي في القطاع الزراعي. وأكد ضرورة تشكيل لجنة مشتركة من خبراء من الوزارتين من أجل وضع خطّة تعتمد العناوين الآتية: تنظيم عمل النقابات وإعداد لوائح لها للتدقيق بقانونيتها وسير عملها، وقف العمل مع كلّ النقابات غير المرخّصة وإلزام العاملين في القطاع التعامل مع النقابات المرخصّة حصراً، وضع آليّات ومشاريع خاصّة بالعمالة الزراعيّة، ولا سيّما العمالة الأجنبيّة، وتقديم اقتراح مشروع قانون لرفع الرسوم على تصاريح العمالة الصادرة عن وزارة العمل».
وأشار الحاج حسن إلى «جهد كبير يُبذل في التنسيق المتبادل بين الوزارتين، ويتقدّم ذلك أولويّة الأمن الغذائي المُهدَّد في لبنان وكلّ دول المنطقة» وقال «لا يُمكننا الحديث عن قطاع زراعي واعد إذا لم يُحدَّد من هو المُزارع والعامل والعامل الموسمي والعامل الدائم».
بدوره أعلن بيرم أنّ «انعقاد الاجتماع هدفه التنسيق من أجل العمالة في القطاع الزراعي وتنظيم عمل النقابات المرتبطة بالقطاع، ودعوة اللبنانيين إلى مزيد من الاستثمار في القطاع الذي يُحقِّق إنجازات»، مؤكّداً أنّ الاجتماع كان مثمراً «وجرى الاتفاق على مُخرَجات وخطوات عدّة من شأنها تنظيم العمالة في القطاع الزراعي بشكل دقيق، وتكون لدينا الإحصاءات الواضحة في هذا المجال لنبني عليها خطوات مستقبليّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى