الوطن

أوهانيان بحثت في أرمينيا مع اللجان النيابية ووزير التربية تعزيز التعاون

التقت وزيرة الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال فارتينيه أوهانيان يرافقها سفير أرمينيا في لبنان فاهاكن أتابكيان وسفيرة لبنان لدى أرمينيا مايا داغر، خلال زيارتها الرسمية إلى أرمينيا ممثلةً رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رئيس اللجان النيابية مخيتار هايرابيديان في حضور أعضاء اللجان .

واكدت أوهانيان أن “الآمال كبيرة في تعزيز العلاقات بين الشعبين الصديقين”، معبّرةً عن” سرورها بالعمل على برامج تعزّز التعاون بين البلدين”.

وأكدت دعم لبنان لأرمينيا و”وجود قواسم مشتركة بين الشعبين”، معتبرةً أن “مرتكب العنف ضدهما هو المجرم نفسه”. وشدّدت على أن “اللبنانيين والأرمن يؤمنون بالحق في تقرير المصير”، مشيرةً إلى أن “اللبنانيين الأرمن الممثلين في الحكومة ومجلس النواب اللبناني، يلعبون دوراً إيجابياً في الحياة السياسية اللبنانية”.

وتطرقت إلى” الوضع الراهن في لبنان والصعوبات الاقتصادية والتداعيات التي خلّفها انفجار مرفأ بيروت” شاكرةً لأرمينيا مساعدتها لبنان. وثمّنت عالياً الثقة بين البلدين وأعربت عن رغبتها في توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارات وأبدى المجتمعون استعدادهم للعمل في هذا الصدد.

بدوره شكر هايرابيديان على” إيفاد الوزيرة اللبنانية من أصل أرمني لتمثيل رئيس الجمهورية اللبنانية في الاحتفالات التي ستقام في الذكرى الـ106 للإبادة الجماعية الأرمنية”.

وقال “إنّ أرمينيا ممتنّة إلى الأبد للبنان لاستقباله الأرمن الذين نجوا من الإبادة الجماعية، ومنحهم المنزل والمأوى، حيث يشعر اللبناني الأرمني أنه في وطنه”.

وأكد أنه “على الرغم من الوجع بين الشعبين، فإن الإنجازات المستقبلية هي التي ستعزّز العلاقات”، متمنياً أن “يعتبر الشعب اللبناني أرمينيا وطنه وأن الشعب الأرمني يسانده ويدعمه دائماً”.

وأشاد بـ”اعتراف مجلس النواب اللبناني بالإبادة الجماعية الأرمنية”، ورأى “أنها ليست خطوة لحماية القيم العالمية فحسب، بل هي أيضاً خطوة لمنع ارتكاب إبادات جديدة”، مشيدا بـ”موقف لبنان المتوازن حيال الحرب على أرتساخ التي شنتها أذربيجان والمنظمات الإرهابية بمشاركة تركيا”.

كما زارت أوهانيان وزير التربية والتعليم والعلوم والثقافة الأرميني فاهرام تومانيان، الذي شدّد على “أهمية الزيارات المتبادلة وتطوير العلاقات بين البلدين”، لافتاً إلى أن “الأزمة الاقتصادية اللبنانية وانفجار مرفأ بيروت ونتائجها كانت قاسية على اللبنانيين، وكذلك الحال في أرمينيا حيث كانت لحرب أرتساخ عواقب كارثية”.

وأشار إلى أنه “تم الاتفاق على توقيع رسالة نيات في مجال الشباب والرياضة من أجل القيام بزيارات متبادلة بين أرمينيا ولبنان وتطوير التعاون، إضافةً إلى مناقشة القضايا المتعلقة بالتعليم، مع تأكيد أهمية تطوير برامج التبادل الطالبي بين البلدين”.

 بدورها، أكدت أوهانيان، أن “الرئيس عون يدعم الشعب الأرمني وقضيته العادلة، وأن لبنان كان البلد الأول في العالم العربي الذي اعترف برلمانه بالإبادة الجماعية الأرمنية”، مشدّدةً على ضرورة “الاستمرار في بذل الجهود لتطوير العلاقات بين الشعبين الصديقين اللبناني والأرمني”.

وعن الإبادة الجماعية الأرمنية، لفتت إلى أن “اللبنانيين الأرمن ما زالوا يطالبون بكامل حقوقهم، وأن لبنان يدعم أرمينيا”.

واقترحت “توقيع مذكرة تفاهم وتبادل الخبرات مع الوزارة في مجالات الشباب والتربية البدنية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى