الوطن

قطاع النقل البرّي يُقفل مراكز المعاينة الميكانيكية بدءاً من الغد

قرّرت اتحادات ونقابات قطاع النقل البرّي تنفيذ الإضراب وإقفال مراكز المعاينة الميكانيكية اعتباراً من السادسة صباح غد الخميس  حتى تحقيق المطالب.

 جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته الاتحادات والنقابات في مقرّ الاتحاد العمالي العام برئاسة بسام طليس ومشاركة رئيس الاتحاد العمّالي العام بشارة الأسمر وحضور رؤساء اتحادات ونقابات قطاع النقل البرّي.

وقال الأسمر «واقع المعاينة الميكانيكية يُدار بصفة غير شرعية ما يحتّم على الدولة استردادها وضمّ العاملين إلى ملاك وزارة الداخلية. وقد استقبلت  لجنةً من العاملين وأكّدت لهم حرص الاتحاد على المحافظة على حقوقهم واستمرار عملهم. وإنّ التحرك يصبّ في خانة تثبيتهم».

وقال «يكفي اللبناني ذلّاً نظراً إلى الطوابير التي يقف فيها في هذه الفترة للحصول على حاجاته الأساسية والضرورية والمعاينة الميكانيكية جزء منها حيث ينتقل بعدها المواطن إلى إجراء تصليحاتٍ على آليته لا قدرة له على إجرائها في هذه الفترة الصعبة».

أضاف «لذلك فإنّ تعليق المعاينة هو مطلبٌ أساسي للاتحاد العمالي العام للتخفيف عن المواطن الزحمات والطوابير أمام المحطات والأفران والمستشفيات. وهذا التحرك قد يترافق مع تحركات أخرى وسط الحديث عن رفع الدعم من دون وجود بديل لتأمين حاجة المواطنين».

وطالب «بتأمين المحروقات للسائقين بأسعار معقولة في وقت نشهد فيه انهيار المنظومات الصحية والاجتماعية والمعيشية والتعليمية في ظل الحديث عن إلغاء الدعم قبل إيجاد الخطة البديلة بمشاركة الاتحاد العمّالي العام».

 ثم تحدث طليس فأكد «أننا جادون وأنّ تحركنا سيكون ملموساً ومميزاً هذه المرّة في الوقت الذي كنّا نتمنى ملاقاتنا بأجوبة منطقية إلاّ أنّ هذا الأمر لم يحصل لأنّنا لمسنا استخفافاً في التعاطي معنا. لذلك نؤكد  للعاملين في المعاينة ويتراوح عددهم بين 300 و400 عائلة يعتاشون من المعاينة انه سيتمّ تثبيتهم فيها».

واعتبر أنّ «هذه المعاينة تدار منذ العام 2015 بشكل مخالف للقانون وهي خوّة وابتزاز لن تستمرّ»، وتمنى على رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزير الداخلية «وضع حدّ لهذه المهزلة الحاصلة في هذه المعاينة».

ودعا طليس إلى إقفال مراكز المعاينة الميكانيكية اعتباراً من صباح غد الخميس حتى تحقيق المطالب.

وقال رئيس نقابة أصحاب الشاحنات شفيق القسيس «لن نفكّ الإضراب قبل إيجاد الحلول النهائية لهذه المهزلة ولن نقبل بالوعود بل بالحلول».

وأكد رئيس «اتحاد الولاء للسائقين» أحمد الموسوي «أننا سنكون مع الناس»، معتبراً أن «المعاينة الميكانيكية مزرابٌ تخلّت عنه الدولة اللبنانية لذلك اعتباراً من الخميس الساعة السادسة صباحاً تُقفل مراكزها إقفالاً تاماً».

أما أمين عام اتحاد السائقين العموميين علي محيي الدين فقال «الوعود لم تعد تفي بالحاجة. سنبدأ بالتحرك أمام مراكز الفساد في المعاينة الميكانيكية التي تديرها عصابة وتسيطر على أموال الدولة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى