اقتصاد

العاملون والموزعون في قطاع الغاز: رفع الجعالة أو الإضراب

طالب رئيس نقابة العاملين والموزعين في قطاع الغاز ومستلزماته فريد زينون وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر بـ»زيادة الجعالة لإنصاف موزعي الغاز بمطلب محق تفادياً للجوء إلى الإضراب العام في القطاع، والذي من المقرر تنفيذ أول مرحلة تصعيدية منه الاثنين في 17/5/2021 بحيث ستكون هناك وقفة احتجاجية أمام وزارة الطاقة عند الساعة الحادية عشرة من قبل الظهر».

وطالب  زينون في بيان، بـ»رفع جعالة موزعي الغاز المنزلي الحالية والمثبّته من قبل وزارة الطاقة بحدود 2400 ليرة حين كان سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي 1500 ل.ل.، وبالتالي لم تلحظ هذه الجعالة أية زيادة من حينه».

واعتبر أن «موزعي الغاز المنزلي يستحقون هذه الزيادة لأنهم يتحمّلون أعباء كبيرة نتيجة عملية التوزيع المعقدة والتي تبدأ بتعبئة القوارير داخل شركات الغاز ومن ثم تحميلها وتوزيعها إلى المتاجر والمنازل على الأراضي كافة من الساحل إلى أعالي الجبال، وتُضاف إليها أجور النقل والضمان الاجتماعي وضريبة الدخل ورسوم الميكانيك. كل هذه العملية والتي طرأ عليها زيادات خيالية نتيجة انهيار العملة الوطنية وتداعياتها الكارثية على ارتفاع الأسعار ولا سيما قطع مركبات النقل».

وأشار إلى أن «النقابة كانت تقدمت من وزارتي الطاقة والأشغال العامّة منذ أكثر من شهرين بكتب لزيادة الجعالة، مرفقة بالمذكرة المطلبية التي رفعتها نقابات موزعي الغاز بشأن رفع الجعالة والتي كانت قيمتها على أساس دولار 1500 ل.ل. ( 1.60 دولار وستين سنتاً أميركياً)، واليوم أصبحت 0.18 سنت».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى