عربيات ودوليات

ماكرون يدعو قادة الناتو إلى مناقشة مفهوم التماسك بوضوح وينتقد تركيا ضمنياً

في انتقاد ضمنيّ موجّه إلى تركيا، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه «يتعين على رؤساء دول حلف الناتو الإعلان خلال قمتهم المقبلة بشكل واضح عن التزامهم بقيم الحلف وقواعده».

ودعا ماكرون، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده في باريس أمس، مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، قادة الناتو، بمن فيهم الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى مناقشة مفهوم التماسك بوضوح، خلال قمتهم المقرر عقدها في 14 حزيران المقبل في بروكسل».

وتابع: «يعني ذلك أن نكون واضحين في ما بيننا بشأن القيم والمبادئ والقواعد التي يقوم عليها حلفنا.. التضامن بين الحلفاء ليس مجرد كلمة يمكن أن تعني أي شيء في أي وقت، بل إنها تنطوي على واجبات ومسؤولية تجاه بعضهم البعض وعلى التزام كل حليف باحترام القانون الدولي وقواعد السلوك الواضحة».

وشدد الرئيس الفرنسي، على أهمية ألا تركز دول الناتو على «المصالح الوطنية التي تتعارض مع أمن الحلفاء الآخرين، كما حدث في السنوات الأخيرة في سوريا وشرق المتوسط وليبيا والقوقاز».

كما لفت ماكرون إلى «إمكانية التشغيل البيني للأسلحة»، واصفاً ذلك «أمراً بالغ الأهمية ضمن الحلف».

ولم يذكر ماكرون اسم تركيا تحديداً في تصريحاته.

بدوره، صرّح ستولتنبرغ بأن قادة الناتو «سيعززون وحدتهم وتضامنهم» في المستقبل، موضحاً أن ذلك يعني «التشاور أكثر ضمن الحلف حول كافة القضايا التي تؤثر على أمن دوله، وتجديد التأكيد على قيم الحلف الأساسية، وتعزيز التزام أعضائه بالدفاع الجماعي، بما في ذلك زيادة الاستثمارات».

وكان ماكرون قد أثار جدلاً واسعاً قبيل قمة الناتو الأخيرة في كانون الأول 2019 بالإعلان عن «الموت الدماغي» لحلف شمال الأطلسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى