عربيات ودوليات

واشنطن: دعمنا برنامجاً بيولوجياً لكييف

كشفت وزارة الدفاع الأميركية، أمس، عن تقديمها الدعم على مر العقود الماضية لعشرات المختبرات البيولوجية في أوكرانيا، زاعمةً أنّ التعاون كان “لأغراض سلمية”.

ونشرت الإدارة العسكرية الأميركية مذكرة معلومات حول “تعاون الولايات المتحدة مع المجتمع الدولي من أجل الحد من التهديد النووي والكيميائي والبيولوجي في أوكرانيا وروسيا ودول أخرى في الاتحاد السوفياتي السابق”.

وجاء في المذكرة: “لقد عملت الولايات المتحدة لتحسين السلامة البيولوجية والأمن في أوكرانيا، فضلاً عن مراقبة الأمراض البشرية والحيوانية، وتقديم الدعم إلى 46 مختبراً سلمياً أوكرانيا ومرافق صحية ومؤسسات عاملة في تشخيص الأمراض على مدى السنوات الـ 20 الماضية”.

بالتوازي، أكدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، أنّ العقوبات الأميركية على روسيا أحدثت فرقاً كبيراً في أسعار الطاقة والغذاء العالمية.

وشرحت يلين قائلة: “أوروبا تحاول جاهدة تحرير نفسها من الاعتماد على النفط الروسي، والعقوبات التي فرضناها على روسيا تحدث فرقاً كبيراً في أسعار الغذاء والطاقة”.

وكان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية قد صرّح، في وقت سابق، “بأننا لا تخطط حالياً لجولة جديدة من الحوار مع روسيا بشأن الاستقرار الاستراتيجي”، مشيراً إلى دعوة واشنطن موسكو إلى “اختيار طريق الدبلوماسية لا العدوان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى