الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

* قال محافظ القدس عدنان غيث، إن «380 ألف مقدسي يتعرضون لسياسة التهجير القسري، وكافة مقدساتنا ومؤسساتنا الاسلامية والمسيحية وكل مواطن فلسطيني في القدس ملاحَق من جيش الاحتلال».

وأوضح غيث في حديث لبرنامج «ملف اليوم» عبر تلفزيون فلسطين: «أن محافظة القدس منطقة منكوبة تستباح ليل نهار من غلاة المستوطنين وجنود الاحتلال، وهذا المشهد لم يتوقّف في يوم من الأيام».

وأكد غيث أن الاحتلال الصهيونيّ يرتكب نكبات تلو الأخرى ضد شعبنا، ولم يتوقف يوماً عن ارتكاب أية مجازر ضد أبناء هذا الشعب الذين يواجه هذه الترسانة العسكرية متسلحاً بإيمانه وبعدالة قضيته وبإرادته العصية عن الانكسار.

* دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني، أحمد التميمي، المؤسسات الدولية كافة، وخاصة مؤسسات حقوق الانسان، للتدخل الفوري والتحرك من أجل حماية الفلسطينيين في أراضي عام 1948 أمام الهجمة العنصرية التي يتعرضون لها عبر الحرب المسعورة التي تشنها حكومة الاحتلال عليهم في هذه الأيام.

وقال التميمي «إن حكومة الاحتلال وعبر ما يسمّى بوزير الأمن الداخلي ومفتش عام الشرطة أعلنوا عن حملة واسعة وشاملة طالت بالاعتقال حتى الآن 1550 من الشبان والشابات الفلسطينيين في الداخل، مجندين لذلك الآلاف من عناصر الشرطة والأمن، في خطوة انتقامية من أهلنا هناك نتيجة لوقوفهم ضد الانتهاكات في القدس المحتلة والمسجد الأقصى وضد العدوان على قطاع غزة».

وشدّد التميمي على «أن حكومة الاحتلال ترتكب جرائم بحق أهلنا في الداخل المحتل عبر شرطتها وأجهزتها الأمنية التي زجت بالمستوطنين في تنفيذ جرائمها، والذين قتلوا الشاب موسى حسونة في اللد وأحرقوا منزلاً بسكانه في يافا».

* بمشاركة سورية بدأت أمس، أعمال الدورة الرابعة والسبعين لجمعية الصحة العالمية المنعقدة افتراضياً في جنيف التي تستمر حتى الأول من حزيران المقبل.

ويناقش أكثر من 850 جهة تمثل الدول الأعضاء بالجمعية ومنظمات وهيئات دولية وجهات مانحة خلال عدد من الجلسات البنود التنظيمية المتعلقة بأعمال الجمعية والميزانية البرمجية لعامي 2022-2023.

وتطرح الدول الأعضاء بالجمعية وعددها 194 دولة من بينها سورية ممثلة بوفد يرأسه وزير الصحة الدكتور حسن الغباش خططها للاستجابة لجائحة كوفيد 19 وخاصة ما يتعلق بدعم مخابر التحاليل الطبية وتتبع تنفيذ خطط التمنيع ضد فيروس كورونا واثر انتشاره في المنظومات الصحية بمختلف الدول وتطبيق برنامج الرعاية الصحية الأولية.

العراق

* أعلنت وزارة الموارد المائية، أمس، عودة مناسيب نهري دجلة والفرات الى وضعهما الطبيعي، مشيرة الى ان هذه المناسيب ستزداد تدريجياً في الايام القادمة لتأمين مستلزمات الزراعة الصيفية.

وذكرت الوزارة في بيان، ان «مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات عادت الى وضعها الطبيعي»، مشيرة الى انها «ستزداد تدريجياً في الايام القادمة لتأمين مستلزمات الزراعة الصيفية وفق الخطة المتفق عليها مع وزارة الزراعة».

واضافت ان «الخزين المائي المتاح في السدود والخزانات يكفي لتلبية كافة الاحتياجات سواء الزراعية والصناعية ومياه الشرب وايضاً الاحتياجات البيئية لمناطق أهوار جنوب العراق وشط العرب».

الأردن

* تراجع الدخل السياحي 77.6 % خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسب بيانات صادرة من البنك المركزي.

وبلغ الدخل السياحي 175.3 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ 780 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

الكويت

* قال رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، إنه تمّ رفع الجلسة الخاصة التي كانت مقرّرة أمس، لعدم حضور الحكومة وعدم اكتمال النصاب النيابي حيث كان الحضور 23 نائباً.

وأضاف الغانم في تصريح صحافي في مجلس الأمة: “أستثمر هذه الفرصة لأتقدم بالمباركة للأخ الدكتور عبيد الوسمي على نيله ثقة الأمة في الانتخابات التكميلية عن الدائرة الخامسة متمنيا له التوفيق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى