أولى

مدير الصليب الأحمر الدوليّ من غزة: مستعدّون للوساطة حول الأسرى

أعلن المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر، روبير مارديني، الاستعداد للوساطة بين الفلسطينيين و»إسرائيل» في صفقة تبادل أسرى.

مارديني قال إنه أبلغ الطرفين باستعداد الصليب الأحمر للقيام بوساطة محايدة بينهما في حالة التفاوض لإجراء تبادل للمعتقلين أو للرفات البشري، مشدداً على حق العائلات في معرفة مصير أحبائهم والمضي قُدُماً في الحياة.

وأكّد مارديني أن المساعدات الإنسانية تمنع انهيار بعض الخدمات الأساسيّة في غزة في المرحلة الحالية، إلّا أنها ليست حلاً مُستداماً.

كما استعرض مارديني نتائج زيارته إلى الأراضي المحتلة، وقال: “ما شاركني إياه الناس هو إحساس عميق بالإرهاق واليأس وعدم القدرة على رؤية مستقبلٍ أفضل للأجيال الشابّة في المنطقة”، مضيفاً أن “المساعدات لا يمكن أن تمنع عودة شبه حتمية لليالٍ تملؤها أصوات الرعب في مرحلة ما في المستقبل القريب أو البعيد، فلا يمكن تحقيق مستقبلٍ أفضل إلا بالحلول السياسية”.

وأشار مارديني إلى أن “جولة التصعيد الأخيرة تركت أثراً كبيراً في الناس في غزة”، وتابع: “لقد سئموا من الحديث عن القدرة على التأقلم، فهي ببساطة عبارة تضمر في طياتها انعدام الخيارات المتاحة أمام أشخاصٍ يُجبرون على التحمل وإكمال حياتهم بما تبقى لديهم مراراً وتكراراً”.

ومنذ أيام، قال رئيس حركة “حماس” في غزّة، يحيى السنوار، إن “المقاومة فرضت نفسها على العدوّ، وستكون هناك صفقة للإفراج عن الأسرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى