الوطن

ماراثون «فايزر» انطلق شمالاً وبقاعاً والأسبوع المقبل في المحافظات الأخرى

انطلق صباح أمس «ماراثون فايزر» الذي نظّمته وزارة الصحّة العامّة في محافظات عكار، بعلبك الهرمل، والبقاع. كمرحلة أولى ستُستكمل في المحافظات الأخرى الأسبوع المقبل. وتم اختيار هذه المحافظات لأن التسجيل فيها ضعيف جداً ولا يتخطى الـ6 في المئة.

واصطف عدد من المواطنين بانتظار دورهم لأخذ اللقاح، ووصل عدد الملقحين إلى 2027 شخصاً  حتى الساعة الثالثة بعد الظهر في محافظات بعلبك الهرمل وعكار والبقاع.

وفي غضون ذلك، تفقد وزير الصحّة العامّة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي في زحلة، المشارك في ماراثون فايزر إلى جانب مستشفى البقاع في تعنايل.

وقال حسن «كل أسبوع لدينا جولة كما وعدنا المواطنين وسنحرّر الأعداد، وأتمنى على المواطنين التجاوب مع دعوة وزارة الصحّة. هناك تحديات اقتصادية واجتماعية جمة وهناك إقبال من الاغتراب إلى لبنان لزيارة الأهل، كما أن لبنان هو مقصد للمغتربين لتلقي اللقاح».

ورداً على سؤال عن الفئات العمرية التي تتراوح بين 30 و 45 عاماً وموعد تلقيها اللقاح، أجاب «هذه الفئة العمرية مناعتها جيدة. نطلب منها الاستمرار في إجراءات الوقاية حتى يصلها الدور، ولكن هناك عملية حسابية بسيطة تستند إلى وجود عدد اللقاحات التي تؤدي إلى النزول بالفئات العمرية واستهدافها. عدد اللقاحات جيد وسيستهدف مختلف الفئات العمرية. كل أسبوع يصلنا 160 إلى 170 ألف لقاح، وبدءاً من هذا الأسبوع سيباشر القطاع الخاص المبادرات للذين حجزوا واشتروا عبر وزارة الصحّة مع الوكيل، سنبدأ بالتوزيع عليهم بدءاً من يوم غد الثلثاء، وبالتالي القطاعات الخاصة التي حجزت ستنطلق أيضاً مع الوزارة لتشمل أوسع فئة من الأعمار».

ورداً على سؤال، أشار إلى أن «أكثرية المراكز المعتمدة من وزارة الصحّة العامّة، أمّنت على مصادر الطاقة للحفاظ على الحرارة المطلوبة للقاح».

وعن امتناع الأطباء في البقاع عن استقبال المرضى على حساب الجهات الضامنة، قال «وزارة الصحّة العامّة على تنسيق دائم مع وزير المال، والملفات المطلوب التدقيق فيها أُرسلت إلى الديوان وتابعت مسارها ورفعت إلى وزارة المال. نعرف اليوم الضيق المالي ولكن وزير المال يقوم بعمله ولا يقصّر، ويحاول وفق المستطاع تأمين الحوالات المالية أكان للمستشفيات أو للأطباء».

واحتشد مئات المواطنين أمام مستشفى الياس الهراوي الحكومي، منذ السادسة صباحاً لأخذ اللقاح. وأوضحت المسؤولة عن التنظيم في المركز ربيعة سيدي أن الإقبال جيد.

وفي بعلبك، شهد مركزا التلقيح وهما مستشفى بعلبك الحكومي واتحاد بلديات بعلبك، إقبالاً خجولاً حتى فترة قبل الظهر، وبلغ العدد 273 في المركزين، في مقدمهم راعي أبرشية بعلبك دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة ورئيس بلدية بعلبك فؤاد بلوق ورؤساء بلديات واتحادات بلدية.

وفي الهرمل، شهد المستشفى الحكومي إقبالاً جيداً للمواطنين.

وفي السياق، انطلق «ماراثون فايزر» أمس  في 3 مراكز محددة في محافظة عكار هي: مستشفى عبدالله الراسي الحكومي في حلبا، مستشفى سيدة السلام في القبيات ومستشفى خلف الحبتور في بلدة حرار.

وسُجّل حضور كثيف للراغبين بتلقي اللقاح المخصص حصراً للفئة العمرية من عمر60 سنة وما فوق ولكل المقيمين في محافظة عكار، وسط تدابير إدارية وتنظيمية وصحية وقائية اتخذتها إدارة المراكز الثلاث.

إلى ذلك أعلنت وزارة الصحّة العامّة في تقريرها اليومي عن 134 إصابة جديدة بفيروس كورونا، رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 541557، كما تم تسجيل 5 حالات وفاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى