الوطن

إصابات ووفيات كورونا إلى انخفاض جديد وحسن يفتتح أكبر مركز للتلقيح

افتتح وزير الصحّة العامّة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن مركز «ميغا سنتر» الأكبر للتلقيح في لبنان بإدارة الصليب الأحمر في «سيتي مول – الدورة»، في حضور رئيس الصليب الأحمر أنطوان زغبي وممثل الصليب الأحمر في لجنة أوروبا دوري نخلة.

وبعد جولته في المركز، اعتبر حسن في كلمة، أن «هذه الخطوة ستحثّ المواطنين على القيام بعملية التلقيح، خصوصاً أنها بعيدة من جو المستشفيات والمراكز الصحية وفي الوقت نفسه آمنة إلى حد بعيد مع وجود الأطباء والصليب الأحمر».

وإذ شكر إدارة «سيتي مول» والجمعيات التي ساعدت عل قيام «ميغا سنتر»، أكد أن المركز «قادر على استيعاب ما بين ألف وخمسة آلاف شخص يومياً وهو رقم قياسي. وهي خطوة رائدة لم يقم بها أحد في العالم وهو ما يخدم وزارة الصحّة والمواطن للتمنيع في السرعة المطلوبة».

وأكد أن «هذه الخطوة ستشمل باقي المدن والمناطق حتى آخر أيلول»، مضيفاً «بحسب الخطة الموضوعة لماراتون السبت والأحد المقبلين، يجب أن نصل إلى عشرين أو حتى خمسة وعشرين ألف شخص، أمّا عن الأشخاص الأصغر من 55 عاماً فهناك خطة تُدرس في الوزارة مع اللجنة التنفيذية وسيكون لدينا أسبوعياً خمس سنوات هبوطاً بعملية مدروسة ووفق المعطيات الموجودة على الأرض، وبالنسبة إلى القطاع الخاص فقد نجحنا بتأمين لقاحات «فايزر» لهم من الوكيل وهناك 30 مؤسسة وشركة سيكونون معنا وسيساعدوننا لتمنيع المجتمع كله بما في ذلك الشباب والفئات العمرية المختلفة».

وفي موضوع الدواء، أكد حسن «ضرورة التعاون لحلّ المشكلة على أن يتحمل الجميع مسؤولياتهم، فعندما توافرت الإمكانات لوزارة الصحّة استطاعت مع كل الشركاء أن تقطع بالمجتمع إلى برّ الأمان رويداً رويداً، موضوع الدواء حساس جداً، وهناك مسؤول وعليه أن يتحمّل المسؤولية ويكون مسؤولاً عن الأرقام التي يعطيها. كوزارة لدينا أكثر من سيناريو، لكننا في حاجة إلى رقم دقيق لننطلق منه. هناك حاكم مصرف لبنان من جهة والفرقاء السياسيون المختلفون من جهة أخرى، المطلوب سنّ القوانين المطلوبة. وهناك من يجب أن يتحمّل ما وصلت إليه البلد في هذا الموضوع».

وتابع «خلال 12 يوماً زرنا 36 مستودعاً لمستوردين ووكلاء أدوية. وتبيّن لنا أن هناك كمية بين عشرين وخمسة وعشرين في المئة من الأدوية الموجودة في الصيدليات تُصرف بنسب متفاوتة. نحن كوزارة سنتخذ الإجراءات المطلوبة لأن الوضع لم يعد يُطاق».

وعن تحرير الدواء، قال حسن «تقرير البنك الدولي لا ينصح برفع الدعم عن الدواء في لبنان في ظلّ الأزمة المعيشية القائمة قبل العام 2023، نحن لا نستطيع أن نقوم بخطوات غير مدروسة، وننتظر اليوم اللوائح المدعومة من مصرف لبنان والتي تسلمت من خلالها المستودعات موجودات كي نعمل وفق القانون وضمن الإجراءات الواقعية حتى تكون الإجراءات التنفيذية وبالتعاون مع المرجعيات القضائية في البلد».

إلى ذلك أعلنت وزارة الصحّة في تقريرها اليومي تسجيل 139 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 541940، كما تم تسجيل 6 حالات وفاة. وتزامناً، صدرالتقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول الفيروس كورونا  وجاء فيه:

– عدد اللقاحات التي أجريت في مركز لقاح كوفيد -19:

Pfizer: 696

AstraZeneca: 82

عدد الفحوصات التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 371 فحصاً.

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 10.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 1.

–  عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 0.

– مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 1190 حالة شفاء.

– عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0.

– عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 5.

حالات وفاة: 0.

إلى ذلك أعلن مركز جامعة البلمند للتلقيح في بيان، عن مشاركته في ماراتون pfizer الذي تنظمه وزارة الصحّة العامّة يومي السبت والأحد المقبلين.

وطلب المركز في بيانه «ممن يرغب وهم ضمن الفئة العمرية المستهدفة (55 وما فوق) وذوي الاحتياجات الخاصة (18 وما فوق) مع ضرورة إبراز بطاقة الشؤون الاجتماعية، التوجه إلى المركز من دون الحاجة إلى موعد مسبق وذلك بين الساعة التاسعة صباحاً والساعة الثانية بعد الظهر».

وأشار الى ضرورة التسجيل على منصة الوزارة.

وأصدر المدير العام للطيران المدني في مطار بيروت الدولي فادي الحسن​​، التعميم رقم 2/25 حول الإجراءات المتعلقة بالركاب القادمين إلى لبنان من المملكة المتحدة  و​البرازيل.

وأكد في التعميم إعفاء القادمين من ​بريطانيا ​ والبرازيل من حجز الفندق ومن إجراء فحص  pcr في بلدهم إن تلقوا الجرعتين من اللقاح​ المضاد ​لكورونا​ أو مرّ على إصابتهم بالفيروس أكثر من 3 أشهر، بشرط أن يحملوا مستنداً رسمياً يُثبت ذلك، على أن يخضعوا للفحص لدى وصولهم إلى مطار بيروت الدولي.

ويُعفى من الحجز الفندقي البعثات الدبلوماسية الوطنية والأجنبية وعائلاتهم على أن يلتزموا بالحجر لمدة 5 أيام متواصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى