الوطن

رفع تعرفة النقل 50 %

اجتمع وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي في مكتبه بالوزارة، مع وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار ورئيس اتحاد النقل البرّي في لبنان بسام طليس، وجرى البحث في واقع النقل البرّي والاتفاق الذي وُقّع بهذا الشأن.

وقال نجار “أكدنا القرار الذي اتخذ في رئاسة الحكومة منذ عشرة أيام بعد اجتماع مع الرئيس حسان دياب لدعم القطاع وأهميته، وضرورة الاستفادة من البطاقة التمويلية، وتم البحث في خطة الدعم التي تم التداول بها مع الرئيس دباب، بحيث أنه بعد إطلاق البطاقة بشهر واحد سيتم الاستفادة من هذا الدعم أي من 2 آب حتى إطلاق البطاقة التمويلية”. وحصل اتفاق اليوم على برنامج لرفع التعرفة مع بداية الأسبوع المقبل، يأخذ في الاعتبار وضع السائق والمواطن. وأكدنا أن أي قرار لا يطبق لا قيمة له”.

وقال طليس بدوره “هناك 3 عناصر لتطبيق الاتفاق هي اعتماد البطاقة التمويلية للسائق العمومي وتخصيص مبلغ 500 ألف ليرة بدل قطع غيار وصيانة وتخصيص السيارات العمومية بعدد من بونات البنزين بسعر 40 ألف ليرة للصفيحة و30 ألفاً للمازوت، وبالتالي نكون حمّلنا الدولة وليس المواطن أو السائق”.

أضاف “تمنّى الوزير فهمي علينا فور تطبيق الإجراءات، تخصيص عناصر القوى الأمنية والجيش، بسعر محدّد بالآليات العمومية ونحن على استعداد لذلك”.

وتابع “التعرفة هي تعرفة استثنائية زيادة 50 % على كل الخطوط، خصوصاً أننا مقبلون على وضع سوف يتخلّى فيه المواطن عن مركباته”.

أما فهمي فتمنّى “الالتزام بما تم الاتفاق عليه ما بين وزارة الأشغال العامّة والنقابات والاتحادات”، مشيراً إلى أنه “سيتم الطلب من قوى الأمن الداخلي التشدد بقمع المخالفات من أجل مصلحة المواطن والسائق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى