الوطن

«منبر الوحدة»: القرارات القضائية طبيعيّة لحفظ حقوق المودعين

ندعو الحكومة لمعالجة الأزمات وإنجاز الاتفاق مع الصندوق وحفظ حقوق لبنان في الترسيم

بحثت الهيئة الإدارية لـ»منبر الوحدة الوطنيّة» خلال اجتماعها في منزل الأمين العام القنصل خالد الداعوق «في آخر المستجدات، لا سيّما في الأمور الاقتصاديّة والماليّة وكيفيّة معالجة الأزمات المتلاحقة والمتراكمة التي تطال جميع المواطنين من دون استثناء».

 وارتأى المجتمعون «أنّ هناك تقصيراً كبيراً من الحكومة في معالجة هذه الأزمات، وكذلك لا بدّ أن تعالج الحكومة مسألة الحدود البحريّة في الجنوب وتأكيد عدم خسارة أيّ مساحة أو نقطة مياه، وذلك من خلال إجراء المقتضى القانوني لحفظ حقوق لبنان كاملة».

 كما طالبوا بـ «إجراء اللازم مع صندوق النقد الدولي وفي أسرع وقت ممكن لإتمام الاتفاق على الصيغة الأمثل لأخذ التمويل اللازم لكي ينطلق الاقتصاد اللبناني مجدّداً، على أن يتمّ تحميل الخسائر للدولة والمصرف المركزي والمصارف مجتمعة».

 وانتقد المجتمعون «توجّه المصارف إلى الإقفال احتجاجاً على بعض القرارات القضائية الطبيعيّة التي صدرت لحفظ حقوق مودعين تقدّموا بدعاوى أمام المحاكم المختصّة، تماماً كما تفعل المصارف نفسها حين يتأخّر أيّ مُقترض عن تسديد ما عليه من موجبات»، معتبرين أنّ «إضراب المصارف غير قانوني ولا بدّ للقضاء أن يتصرّف تجاه هذا النوع من المخالفات».

 وشكر المنبر للفرنسيين «جهودهم في مساعدة لبنان لتخطّي الأزمات القاسية التي يواجهها»، مرحباً بزيارة المندوب الفرنسي بيار دوكان.

 ورأى أنّ الحرب الروسية ـ الأوكرانية «ستكون لها ارتدادات كبيرة، خصوصاً على أسعار البترول من ناحية ومن ناحية أخرى على أسعار المواد الغذائيّة لا سيّما القمح والزيوت النباتيّة».

وشدّد المنبر على «وجوب إجراء الانتخابات النيابيّة في موعدها المقرّر في 15 أيار المقبل، خصوصاً أن لا سبب أو ذريعة يُمكن أن يتخذها أحد كمبرّر للتأجيل».

وأسف لانسحاب «عدد من أركان السُنّة من الترشّح للانتخابات النيابية»، آملاً «أن تُتابع الطائفة السنيّة عملها السياسي كما يجب خصوصاً التصويت والاقتراع في الانتخابات المقبلة في كلّ المناطق اللبنانية».

وختاماً هنّأ المنبر المسلمين واللبنانيين عموماً بقدوم شهر رمضان الكريم، داعياً الله أن يجعل أيام الشهر الفضيل أحسن مما نحن عليه الآن.

 وكان الاجتماع استُهلّ بوقوف الحاضرين دقيقة صمت «عن روح المرحوم ألبير ملكي الذي كان عضواً فاعلاً في المنبر على مدى سنوات طويلة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى