عربيات ودوليات

بروكسل تدعم إجراء تحقيق جديد في منشأ كورونا وتطلب من بكين تسهيل الوصول غير المحدود

أعلنت قيادة الاتحاد الأوروبي أنها ستدعم خلال القمة المقبلة لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى اقتراحاً أميركياً لإجراء “تحقيق دولي مستقل” جديد بهدف معرفة منشأ فيروس كورونا.

وصرّح رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده أمس، في بروكسل مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قبيل قمة G7 التي ستستضيفها بلدة كاربيس باي البريطانية في 11-13 حزيران الحالي، رداً على سؤال عما إذا كانت بروكسل ستؤيد الاقتراح الأميركي: “يدعم الاتحاد الأوروبي كافة الجهود، من دون استثناء، التي من شأنها أن تضمن الشفافية في مسألة معرفة منشأ الجائحة”.

بدورها، شدّدت فون دير لاين على ضرورة تحديد كافة ملابسات ظهور الفيروس التاجي، لعدم تكرار جائحة جديدة محتملة في المستقبل، مشيرة إلى أن «المحققين في هذه المسألة يحتاجون إلى الوصول غير المحدود إلى كافة الوثائق والأماكن في الصين، التي تمّ رصد تفشي كورونا فيها لأول مرة».

ويأتي ذلك بعد يوم من الكشف عن أن مسودة البيان الختامي للقمة الأوروبية – الأميركية التي ستعقد في بروكسل الأسبوع المقبل، تضمّ الدعوة إلى «إحراز تقدّم في ما يتعلق بإجراء دراسة شفافة تستند إلى الأدلة وبعيدة عن أي تدخلات لمعرفة منشأ فيروس كوفيد-19».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى