الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ ندّد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني أحمد التميمي بمواصلة قوات الاحتلال لانتهاكاتها بحق الصحافيين بشكل عام، والإعلام الرسميّ بشكل خاص، في إطار انتهاكاتها لحق الفلسطينيين بالسيادة على القدس المحتلة، العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

وقال التميمي في بيان له أمس، إن «مواصلة قوات الاحتلال منع عمل تلفزيون فلسطين في القدس المحتلة إنما يستهدف السيادة الفلسطينيّة، وتلفزيون فلسطين بصفته جزءاً من هذه السيادة وأحد عواملها، في إطار محاولات تهويد المدينة المقدسة وإلغاء طابعها الفلسطيني والعربي والإسلامي، الأمر الذي أفشله الفلسطينيون عامة وأهالي القدس المحتلة بشكل خاص».

{ أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية بالقدس المحتلة، حكماً بالسجن على الأسير المقدسي مراد مساك، بالسجن 18 شهراً، وغرامة مالية 250 ألف شيقل.

وأدانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان لها، أمس، استمرار حملة الانتقام من الشباب المقدسيين، والتي كان آخرها القرار الصادر اليوم عن محكمة الاحتلال بحق الأسير مساك.

وأوضحت أن مثل هذه الأحكام وما يرافقها من غرامات، تأتي في سياق محاولة ردع المقدسيين في التصدي للهجمة التهجيرية والعنصرية التي توجّهها وتدعمها حكومة الاحتلال، لتهجيرهم من بيوتهم.

وأكدت الهيئة أن شعبنا بما فيه أبناء القدس متمسكون بحقهم النضالي حتى دحر الاحتلال، ولن تثنيهم هذه الأحكام الجائرة عن مواصلة نضالهم وتضحياتهم ووقوفهم في وجه هذا المحتل.

{ قال رئيس سلطة المياه، مازن غنيم، إن قطاع غزة، بحاجة إلى تدخل سريع وعاجل لإدخال مواد ومستلزمات خاصة بإصلاح الأضرار لها علاقة بمحطات الضخ المعالجة وخطوط المياه الرئيسية، مطالباً بضغط دولي لإلزام «إسرائيل» فتح معبر كرم أبو سالم التجاري والحد من كارثة إنسانية تطال كافة مناحي الحياة في غزة.

الشام

{ هنأ العديد من القيادات السياسية والنقابية والحزبية من الائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية خلال زيارتهم السفارة السورية في القاهرة، سورية بإنجاز الاستحقاق الانتخابي الرئاسي وفوز الدكتور بشار الأسد بالانتخابات، منوّهين بالمشاركة الشعبية الواسعة في هذا الاستحقاق.

وأكد ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية أن المشاركة الواسعة في الانتخابات الرئاسية أكدت تمسك الشعب السوري بقراره المستقل وسيادة وطنه وثقته بقيادة الرئيس الأسد وصمود وصلابة الموقف السوري في مواجهة أعتى مؤامرة استهدفت سورية.

العراق

{ قضايا فساد يكشف النقاب عنها لكن هذه المرة بإطار مختلف حيث تحدثت عدد من التقارير الرقابية عن قضية تتعلق بتهرب شركات كبرى عاملة في القطاع الخاص من سداد الضرائب على مدار سنوات طويلة، ما أضاع على الخزينة العامة مليارات الدولارات، فيما تظهر بين الحين والآخر قضايا فساد تسبب خسائر مالية كبيرة للدولة.

{ كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، أمس، عن تمكن ملاكاتها من تنفيذ عمليتي ضبط في محافظة المثنى، مؤكدة ضبطها (5) خمسة متهمين يمارسون أعمالهم بطريقة مخالفة للقانون.

الأردن

{ دشن وزير النقل أمس، القارب «بدر مارين»، أول قارب خدمات صناعة أردنية بإشراف مباشر من الهيئة البحرية الأردنية في البحر الميت.

وقال مدير عام الهيئة البحرية الأردنية المهندس محمد السلمان، إن القارب «بدر» هو قارب خدمات متعدّد الأغراض بمحركات ورافعات هيدروليكية وغرفة قيادة مجهزة بكافة أجهزة الملاحة.

ويمكن للقارب الارتكاز على اليابسة بفضل أنظمة خاصة لتثبيته بشكل آمن لأداء العمل بدقة، ويبلغ طول القارب 18 متراً وعرضه 8 أمتار.

ويعتبر تدشين القارب من أهم مخرجات اليوم البحري الأردني الرابع الذي تم العام الماضي.

الكويت

{ أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غبريسوس عن تطلعه مع افتتاح مكتب المنظمة لدى دولة الكويت أمس، إلى إقامة شراكة أقوى وتعاون أكبر وإلى رؤية تساهم في تعزيز الصحة العامة في الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى