الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ استقبل رئيس السلطة الفلسطينيّة محمود عباس، بمقرّ الرئاسة في مدينة رام الله، وفدًا من الكونغرس الأميركيّ ضم 11 عضوًا يمثلون الحزبين الديمقراطي والجمهوري، برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجيّة في مجلس النواب الأميركيّ جريجوري ميكس.

وأطلع سيادته، أعضاء الكونغرس الأميركي، على آخر مستجدات الأوضاع التي تمرّ بها الأراضي الفلسطينية، مؤكدًا التزام الجانب الفلسطيني بتحقيق السلام العادل والشامل القائم على قرارات الشرعية الدولية من خلال طريق المفاوضات تحت رعاية اللجنة الرباعية الدولية.

وأشار الرئيس، إلى ضرورة القيام بخطوات عملية لإعطاء الشعب الفلسطيني الأمل بتحقيق السلام من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967.

{ شاركت دولة فلسطين بالدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة، والذي جاء تحت رعاية رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، والذي حمل عنوان «المحافظة على مكتسبات المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في ظل جائحة كورونا وما بعدها».

وترأست وفد فلسطين وزيرة شؤون المرأة آمال حمد.

وقالت حمد إن جائحة كورونا فاقمت من الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي والصحي على شعبنا، وإن إرادة القيادة والحكومة للتخفيف من وطأة وآثار الجائحة وانتهاكات الاحتلال، أثمرت عن إجراءات للمحافظة على صحة المواطنين، والانتقال للإنعاش الاقتصادي.

وفي ما يتعلق بالنهوض بواقع المرأة، أشارت إلى عدة إجراءات، حيث أقرت «الكوتا» بواقع 30% في الانتخابات العامة والمحلية، وتمّت مراجعة الأنظمة الداخلية للنقابات المهنية من منظور النوع الاجتماعي، وتصويب الفجوات، وإنتاج المعرفة عن واقع النساء بمواقع صنع القرار.

الشام

{ أنهت هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من إنجاز التعداد العام للمنشآت الاقتصادية والاجتماعية في سورية وذلك بهدف توفير بيانات إحصائية حديثة حول المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وإيجاد قاعدة بيانات للمحافظات المستهدفة.

وشمل التعداد 8 محافظات ونفّذ على مرحلتين حيث بدأت المرحلة الأولى في محافظات دمشق وريف دمشق واللاذقية وطرطوس والسويداء فيما استهدفت المرحلة الثانية محافظات حمص وحماة وحلب.

وبين مدير الهيئة إيهاب اسمندر أن هذا التعداد يعد الأول من نوعه في سورية ويتمحور بشكل أساسي حول توفير إطار محدث ومتكامل للمنشآت الاقتصادية وبهدف حصر القطاع غير المنظم والوقوف على وضعه الراهن وتمكين إجراء المقارنات المطلوبة وقياس المؤشرات الاقتصادية.

وبيّنت النتائج الأساسية للتعداد أن أعداد المنشآت وصلت إلى نحو 800 ألف منشأة تحتوي محافظة حلب العدد الأكبر منها بنسبة 20,2 بالمئة.

العراق

{ بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والسفير الاميركي في بغداد ماثيو تولر أهمية مواصلة الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وقال مكتب الحلبوسي في بيان، إن «رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل السفير الأميركي لدى العراق ماثيو تولر، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية واستمرار تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين والعمل المشترك لمواجهة تحديات الإرهاب».

وناقش اللقاء بحسب البيان، «أهمية مواصلة الحوار الاستراتيجي بين البلدين، وصولاً إلى شراكة استراتيجية في مختلف المجالات تخدم المصالح المشتركة، وتُسهم في دعم العراق لتحقيق التنمية والاستقرار».

الأردن

{ قفزت قيمة قروض البنوك المحليّة في أول خمسة أشهر من العام الحالي بمقدار 926.56 مليون دينار، بحسب نشرة صادرة عن البنك المركزي.

وبذلك، يكون متوسط قيمة الأموال التي تقرضها البنوك المحلية على أساس شهري 185.3 مليون دينار (6 ملايين دينار يومياً) خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي.

وبذلك، فقد ارتفعت قيمة التسهيلات الائتمانية في أول خمسة أشهر بنسبة 3.2 % مقارنة مع مستواها في نهاية العام.

الكويت

{ زادت الصناديق الكويتية عوائدها خلال الشهر الأخير من النصف الأول، حيث حقق 21 صندوقاً تستثمر في بورصة الكويت عوائد تراوحت بين 0.5 و4.32 في المئة في يونيو الماضي على أساس شهري، لتصعد بمكاسبها منذ بداية العام إلى ما يتراوح بين 10.03 و22.79 في المئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى