الوطن

الفرزلي من «بيت الوسط»: لتسوية تحت سقف الدستور

أكد نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، أن  الرئيس المكلّف سعد الحريري «في قمة الإيجابية» وروحية ومضمون وشكل هذه الإيجابية هي في كنف رئيس المجلس النيابي نبيه برّي، مشدّداً على وجوب   «تضافر قوانا جميعاً من أجل إيجاد تسوية وسبل الحلّ، تحت سقف الدستور».

وقال الفرزلي بعد زيارته أمس الحريري في «بيت الوسط»، إن «الموضوع الرئيسي لزيارة دولة الرئيس هو الجهود التي بُذلت وتُبذل وستُبذل من أجل إخراج البلد من الحالة التي يتخبط بها، خصوصاً على مستوى لزومية تأليف الحكومة، والتي تشكل ممراً إلزامياً لإنتاج إمكانية حلّ في البلد ووضع لبنان على سكة الخلاص».

أضاف «مشكور الجهد الذي يقوم به دولة الرئيس نبيه برّي، وبعد أن سُمّي بأنه ممرّ إلزامي كشريك إستراتيجي لسماحة السيد حسن نصر الله، وهذا ما قاله سماحة السيد في كلمته التي سبّبت الحراك الذي قام به الرئيس برّي من أجل بلوغ الغاية المرتجاة»، مؤكداً أن الحريري «في قمة الإيجابية وروحية ومضمون وشكل هذه الإيجابية هي في كنف ويد دولة الرئيس نبيه برّي، المسؤول أن يؤتمن ائتماناً كاملاً على مسألة المسار في إيجاد الحلول لإخراج البلد من أزمته. فهل هناك من مستجيب؟ هل هناك من سميع؟ هل هناك من مجيب؟ لا أدري».

وتابع «حتى تاريخه، الرئيس برّي لا يزال في انتظار الجواب على المساعي التي بُذلت. وحتى تاريخه، لم يُبلَّغ إلاّ بعض البيانات والتصاريح التي تحمل في طياتها موقفاً سلبياً، نأمل ألا يكون إلاّ من باب التحفيز للإسراع في تشكيل حكومة. وإذا كانت هذه هي الغاية فأهلاً وسهلاً ونحن لها، وإلاّ فيجب أن يخرج من البال أن هناك إمكانية لإحراج الرئيس الحريري ومن ثم إخراجه».

وقال «الرئيس الحريري يعي تماماً الدور الموكل إليه، ويعي تماماً المهمة الملقاة على عاتقه، وهي مهمة دستورية من واجبه فيها أن يحمي الدستور ومندرجاته ومضمونه، نصاً وروحاً، وأي تخلٍّ عن هذا الدور هو تخلٍّ عن الدستور، وأنا لا أعتقد أن دولة الرئيس الحريري في وارد التخلّي عن المضمون الدستوري للمهمة التي يقوم بها، وهذا أمر يجب أن تتضافر قوانا جميعاً من أجل إيجاد تسوية وسبل الحلّ، تحت سقف هذا الدستور، وأن نتعاون جميعاً من أجل بلوغ هذه الغاية. ونحن نأمل أن نبلغ المرتجى في هذا الموضوع».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى