الوطن

باسم عوض الله يظهر في المحكمة مرتدياً البدلة الزرقاء! الأردن: بدء المحاكمة في «قضيّة الفتنة»

بدأت محكمة أمن الدولة في الأردن، أمس، محاكمة المتهمين بـ»قضية الفتنة» باسم إبراهيم يوسف عوض الله، والشريف «عبد الرحمن حسن» زيد حسين، وقررت أن تكون الجلسة سرية.

ومنعت المحكمة دخول وسائل الإعلام والمحامين غير الموكلين بالدفاع عن المتهمين، إلى قاعة المحكمة.

وتواجد مندوبو وسائل الإعلام أمام محكمة أمن الدولة منذ الصباح، بانتظار بدء جلسة المحاكمة.

ووجّهت المحكمة في وقت سابق تهم جناية «مناهضة الحكم السياسي القائم في المملكة سنداً للمادة 149 من قانون العقوبات الأردني ضمن باب مسمّى الإرهاب وهو قانون عام، وجناية «القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وإحداث الفتنة»، ضمن المادة 2 من قانون منع الإرهاب الأردني.

وفي السياق، ظهر باسم عوض الله، رئيس الديوان الملكي الأردني السابق، في محكمة أمن الدولة، أمس، مرتدياً البدلة الزرقاء.

 ونشر موقع «عمون»، مقطع فيديو وصوراً يظهر فيها عوض الله، الذي يحاكم في القضية المعروفة إعلامياً بـ «قضية الفتنة»، مرتدياً البدلة الزرقاء.

وبحسب الموقع فإن مقطع الفيديو الذي يتمّ تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر لحظة دخول عوض الله قاعة المحكمة.

​ويحاكم في هذه القضية، رئيس الديوان الملكي السابق، والشريف حسن زيد، أحد أفراد العائلة الملكية، بحسب وكالة الأنباء الأردنية «بترا».

وأسندت إلى المتهمين تهمة جناية التحريض على مناهضة نظام الحكم السياسي القائم في المملكة، وجناية القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وإحداث الفتنة، وتهمة حيازة مادة مخدّرة بقصد تعاطيها.

وقبل نحو أسبوعين، أحال الادعاء إلى المحكمة قضية باسم عوض الله، رئيس الديوان الملكي السابق ووزير المالية، الذي لعب دوراً كبيراً في حملة لتحرير الاقتصاد، والشريف حسن زيد، أحد أقارب الملك.

وفي 4 أبريل، تحدّث وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، خلال مؤتمر صحافي، عن متابعة الأجهزة الأمنية لتحركات 16 متهماً بينهم الشريف حسن بن زيد، وباسم عوض الله، تستهدف أمن الأردن واستقراره.

وأشار الصفدي إلى تحقيقات شموليّة مشتركة حثيثة قامت بها الأجهزة الأمنيّة رصدت «تدخّلات واتصالات شملت اتصالات مع جهات خارجيّة بشأن التوقيت الأنسب للبدء بخطوات لزعزعة أمن الأردن».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى