الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أظهرت أحدث تقارير الجهاز المركزيّ للإحصاء وسلطة النقد حول الاستثمار الدولي والدين الخارجي، وزّعت نتائجه أمس، اتساع رصيد الاستثمار الدولي لفلسطين بنسبة 2% إلى حوالي 2.9 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي.

وفقاً للتقرير، ما زالت الفجوة كبيرة بين استثمارات الفلسطينيين المقيمين في الضفة وغزة بالخارج من جهة، والاستثمارات الخارجيّة في فلسطين.

وبلغت أصول الاقتصاد الفلسطيني المستثمرة في الخارج 8 مليارات و327 مليون دولار في الربع الأول من العام، مقابل 5 مليارات و413 مليون دولار استثمارات خارجية في فلسطين، لتتسع الفجوة إلى مليارين و914 مليون دولار لصالح الاستثمارات الفلسطينية في الخارج، بزيادة 2% عن الربع الأخير من العام 2020.

وبيّن التقرير أن 66% من إجمالي أرصدة الأصول الخارجية للاقتصاد الفلسطيني هي عملة وودائع، وذلك بسبب عدم وجود عملة وطنيّة فلسطينية.

{ بحث رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة جبريل الرجوب، في العاصمة المصرية القاهرة، مع وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، آليات تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

وتمّ خلال اللقاء الذي جرى، في القاهرة بحضور فيصل غسال مدير إدارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية، الاتفاق على تنظيم ملتقى الشباب المصري الفلسطيني الثاني خلال الفترة القريبة المقبلة، والذي يهدف لتوطيد العلاقات وتبادل الخبرات بين الشباب الفلسطيني والمصري.

وأكد الرجوب حرص فلسطين على استمرار التعاون بين المجلس الأعلى ووزارة الشباب والرياضة المصرية، والاستفادة أيضاً من الخبرات المصريّة لتطوير الكوادر العاملة في قطاع الشباب والرياضة الفلسطيني.

الشام

{ أخمد عناصر الدفاع المدني اليوم حريقاً طال أشجاراً حراجيّة في محيط قرية طريز في منطقة عيون الوادي في ريف حمص الغربي.

وذكر العميد غياث عاقل مدير الدفاع المدني في تصريح أن غرفة عمليات الفرع تلقت بلاغاً حول نشوب حريق في أحراج بلدة طريز وعلى الفور تحرك عناصر الفرع إلى المكان وعملوا بالتعاون مع إطفاء مديرية الزراعة للسيطرة على الحريق قبل امتداده وتمكنوا من إخماده والقيام بعمليات التبريد منعاً من تجدّده.

وكان عناصر إطفاء الدفاع المدني في حمص أخمدوا حريقاً طال أشجاراً مثمرةً في منطقة الحصوية شمالي حمص.

العراق

{ كشفت اللجنة المالية البرلمانية، عن مساع لإعادة 200 ألف درجة وظيفيّة حذفت من قانون الموازنة العامة لعام 2021.

وقال عضو اللجنة المالية ناجي السعيدي في حديث نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن «الحكومة تسعى لإعادة 200 ألف درجة وظيفية تتعلق بالحذف والاستحداث حذفها مجلس النواب من قانون الموازنة العامة لعام 2021».

وأضاف، أن «جميع درجات الحذف والاستحداث تم حذفها في الموازنة العامة»، مبيناً أن «الحكومة قدّمت طعناً لدى المحكمة الاتحادية إضافة إلى مواد أخرى من بينها إعادة درجات الحذف والاستحداث».

وأشار إلى أن «تحديد بقاء هذه الدرجات التي تتجاوز 200 ألف من عدمه قرار عائد الى المحكمة الاتحادية للبتّ به، بناء على طعن الحكومة في قرار مجلس النواب في موازنة 2021».

الأردن

* أنجزت حملة «100 مليون وجبة»، الأكبر في المنطقة لإطعام الطعام في 30 دولة، توزيع أكثر من 4.7 مليون وجبة على اللاجئين في المخيمات في الأردن.

وذلك بالتنسيق مع الهيئات المختصة في المملكة وبالتعاون مع «برنامج الأغذية العالمي» التابع للأمم المتحدة، وبعد شهر من اختتام الحملة الخيريّة لتقديم الدعم الغذائي للفئات الأشد حاجة والمساهمة في مكافحة الجوع وسوء التغذية.

وشملت مناطق التوزيع مخيمات اللاجئين السوريين التي يعمل فيها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في الأردن منذ عام 2012 وهي مخيم الزعتري ومخيم الأزرق.

الكويت

{ تضاربت المواقف النيابية بشأن إقرار الميزانيّات، وقال النائب عبدالكريم الكندري إنه بتاريخ 9-9-2020 أقرّ المجلس الميزانية عن سنة 2020 -2021 بتأخر 4 أشهر بسبب تعطّل الجلسات وإجراءات كورونا ولم تتعطل الرواتب والتعيينات وأموال المتقاعدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى