أولى

دمشق: تمديد آليّة نقل المساعدات عبر الحدود التركيّة مسيّس

رفض مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة، بسّام صباغ، مساعي التمديد لآلية نقل المساعدات عبر الحدود التركية، باعتبارها مسيّسة وإجراء مؤقتاً، لم تعد الأسباب والظروف التي دفعت إلى تبنيها قائمة، «كما أنها تمثل انتهاكاً لسيادة البلاد وتخدم مصالح الاحتلال التركي والتنظيمات الإرهابية التابعة له».

وأشار صباغ، خلال جلسة لمجلس الأمن حول الوضع في سورية، إلى أن “بيانات بعض الدول خلال الجلسة تظهر أنها ما تزال تمعن في استغلال مجلس الأمن منصة لتسييس العمل الإنساني في سورية وممارسة النفاق السياسي والترويج لنهج مضلل يحرف المناقشات عن موضوعها الأساسي بما يخدم هدفها في إطالة أمد الأزمة الإنسانيّة في سورية”.

بدوره، قال سفير الصين لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، إن “مَن يفرض العقوبات على سورية على نحو أحادي لا يمكن أن يكون قلقاً بشأن الوضع الإنسانيّ”.

من جهته، أبدى مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، “تحفّظ بلاده على تمديد آلية نقل المساعدات عبر معبر باب الهوى”.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى “تمديد العمل بنقل المساعدات الإنسانيّة إلى سورية.، عبر الحدود، لتلبية احتياجات نحو 13 مليوناً و400 ألف نسمة يمرون بظروف معيشيّة وصحيّة بالغة الصعوبة. ونفى أن تكون المساعدات عبر خطوط التماس بديلاً من نقلها عبر الحدود”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى