الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ اعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين أن الاتفاق الذي أبرمه الائتلاف الصهيوني الحاكم بشأن إخلاء المستوطنين من بؤرة «ابيتار» الاستيطانية والإبقاء على الأبنية الاستيطانية وتحويلها ثكنة عسكرية، هذا بالإضافة الى إقامة مدرسة عسكرية استيطانية تضم عائلات وطلبة، هو محاولة لـ (تبييض) و(شرعنة) هذه البؤرة الاستعمارية.

وقالت الخارجية في بيان لها أمس، بهذا الخصوص، «إنها خطوة مكشوفة لتكريس مصادرة جبل صبيح وبناء مستوطنة كبيرة عليه تخدم مخططات ومصالح «اسرائيل» الاستراتيجية في الربط الأفقي بين العمق الإسرائيلي والأغوار مروراً بالتجمّعات الاستيطانيّة التي تقع في المنطقة.»

وأضافت «إن إخلاء المستوطنين من البؤرة وإعادة احتلالها بقوات من جيش الاحتلال تتمركز على قمة جبل صبيح، يعيد الى الأذهان سيناريو اقامة مئات المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة التي تبدأ بثكنة عسكرية او مناطق عسكرية مغلقة او بؤرة استيطانية قبل أن يتم تحويلها الى بلدات ومدن استيطانية.»

{ قال قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينيّة والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، إن ما تقوم به دولة الاحتلال في حي البستان في سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك من أعمال هدم لممتلكات ومنازل المواطنين الفلسطينيين تحت إرهاب قوات الاحتلال هو نكبة جديدة يواجهها الشعب الفلسطيني، وعملية تطهير عرقي أمام سمع العالم وبصره، خاصة أن سلوان تمثل خاصرة الحرم القدسي الشريف الجنوبية ودرعه الصامد الذي يقف في وجه مخططات التهويد والاستيطان التي تحاصر الأقصى.

وأكد الهباش في تصريح صحافي، أمس، أن أهالي مدينة القدس ومعهم كافة أبناء شعبنا في كل مكان سيتصدّون لهذه المخططات التهويدية، ولن يقبلوا أبداً أن تمر هذه النكبة الجديدة، فنحن سنبقى شوكة في حلق هذا الاحتلال المجرم المجرد من الإنسانية.

الشام

{ ينطلق في العاصمة المصرية القاهرة اليوم معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52 تحت شعار (في القراءة حياة) بمشاركة 1218 ناشراً من 25 دولة بينها سورية.

وقال هيثم حافظ رئيس اتحاد الناشرين السوريين إن أكثر من 70 ناشراً سورياً سيشاركون في المعرض، لافتاً إلى أن الناشر السوري يحمل معه خيرة ما تكتنزه الكتب السورية في كل المجالات ولا سيما الخاصة بالأطفال والكتب المعرفية وكتب الترجمات.

وأشار حافظ إلى أنه سيكون هناك اجتماع موسّع بين اتحاد الناشرين السوريين والمصريين لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين وتنمية حالة النشر خدمة للقارئ السوري والمصري كما ستكون هناك مشاركة سورية في اجتماع اتحاد الناشرين العرب الذي سيُعقد على هامش فعاليات المعرض.

العراق

{ حصلت المفوضيّة العليا لحقوق الإنسان في العراق، أمس، على أعلى درجة تصنيف عالمي  (A)من قبل التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في المفوضيّة السامية لحقوق الإنسان في جنيف.

وذكرت المفوضيّة في بيان، ان «لجنة الاعتماد الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في جنيف قرّرت بالإجماع، منح المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق تصنيف (A) كأعلى تصنيف عالمي يمنح للمؤسسات الوطنية الفاعلة والناشطة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي».

الأردن

{ توقّع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تقريره حول التوقعات الاقتصادية الإقليمية، الذي نشر أمس، أن يتعافى الاقتصاد الأردني ولكنه سيسجل نمواً اقتصادياً لا يتجاوز نسبة 1.5% في عام 2021. وأشار خبراء البنك إلى أن ذلك نتيجة الآثار المستمرة للوباء، والتعافي الخجول لقطاع السياحة، والتشديد المالي لكبح الدين العام المتزايد للبلاد.

وفي عام 2020، انكمش الاقتصاد الأردني لأول مرة منذ 30 عاماً، حيث تقلّص بنسبة 1.6 بالمئة، بحسب تقديرات الحكومة الأردنيّة.

الكويت

{ أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» إحالة إشرافيين وآخرين الى النيابة العامة بتهم «ارتكاب جرائم التزوير في محرّرات رسميّة والمؤثمة بنصوص المواد رقم 257 – 259 من قانون الجزاء رقم 16 لسنة 1960 والمادة رقم 14 من القانون رقم 1 لسنة 1993 بشأن حماية الأموال العامة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى