ثقافة وفنون

الاضطرابات النفسيّة وأهم طرق علاجها ضمن كتاب للدكتور فردوس صواف

«أساسيّات في الاضطرابات النفسيّة وأهم طرق علاجها» عنوان كتاب الدكتور فردوس صواف (المختصّ بالطب النفسيّ) الصادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية، والذي عمل على تأليفه لقناعته بوجود الاضطرابات النفسية ولو بنسب متفاوتة في مختلف المجتمعات وعلى تنوع مستوياتها؛ وهذا ينسحب وبشكل أكبر في المجتمعات التي تتعرّض للكوارث والأزمات.

الكتاب جاء بمثابة دليل عمل مبسط للعاملين في مهنة العلاج النفسي على اختلاف طبيعة أعمالهم من معالجين ومساعدين معالجين ومبتدئين واختصاصيين من أجل تنظيم الخدمات النفسية من علاج واستشارة ودعم وإسعاف نفسي أولي والتي تتصف بأنها شديدة الدقة والخطورة نظراً لتعاملها مع جوانب غاية في الحساسية والتأثير وهي ثلاثية سلوك وانفعالات وفكر الفرد.

وتأتي أهمية الكتاب في كونه يسدّ ثغرة في المكتبة السورية حول الاضطرابات النفسيّة وفهمها بشكل واضح ويزيل اللبس في التداخل بين فئات المرض النفسي واضطرابات الشخصيّة كالذهان والعصاب ويقرنها بأهم طرائق العلاج الملائمة لها.

وينتهج الكتاب طريقة موحّدة في عرض مختلف الاضطرابات النفسية وأساليب علاجها، الأمر الذي يتيح فهماً أفضل لها يساعد على تمييزها عن غيرها وتحديد نقاط الاختلاف والالتقاء فيما بينها وتطوير قدرة المبتدئين على العلاج وفق استخدامات واضحة ويسيرة.

ويفسّر الكتاب مفهوم الاضطراب النفسي منطلقاً من التسلسل التاريخي في النظرة إليه والتعامل معه والمؤشرات الأوليّة لمن يعاني منه، ويميّز بين المرض النفسي (الذهان) واضطراب الشخصية (العصاب) من خلال توضيح العلاقة بينهما ثم يفصل في أسباب الاضطرابات النفسية كما يعرض أنواعها وفق تصنيفات منظمة الصحة العالمية.

ويتبع الكتاب أسلوب عرض الاضطرابات النفسية وفق طبيعتها وأعراضها إذ يبدأ بعرض كل فئة من فئتي الاضطرابات (العصابات والذهانات) ومفهومها وطبيعتها ومعاييرها ثم يقدّم نماذج منتشرة منها.

كما يعرض العلاج النفسي لاضطرابات الشخصية وطرائق العلاج وطبيعتها وتاريخها ثم ينتقل إلى أهم مفاهيمها ومبادئها ثم آلية السير بها وخططها العلاجية وتقنياتها المختلفة مع إظهار الفرق بين طرائق العلاج النفسي القديمة والحديثة.

الكتاب الذي جاء في 184 صفحة من القطع الكبير يضم عرضاً تفصيلياً لاضطرابات ما بعد الصدمة، مبيناً أسبابها ومعاييرها وعلاجها بالطريقة المعرفية السلوكية وأسلوب العناية الذاتية للتحصين ضد الاضطراب النفسي وسبل مساعدة من يعاني هذه الاضطرابات وأساليب التعامل مع بعض أنماط الشخصيّة (العدوانية والمتشائمة والعنيدة والمنجزة والمعلقة والمنغلقة والمشتتة).

ويحتوي الكتاب على تدريبات للاسترخاء ذات فائدة في الجلسات العلاجيّة لمواجهة حالات نفسيّة شائعة تساعد على التخفيف من حدّة الضغوط النفسية والشعور بالمسؤولية وبالحزن ورفع مستوى المزاج والثقة بالنفس وتنمية مهارات التواصل ومواجهة الذكريات المؤلمة وغيرها.

يُذكر أن الدكتور فردوس صواف مختص معالجة نفسية ومحاضر في جامعة دمشق وعضو في الجمعية السورية للعلوم النفسيّة من مواليد 1968 حاصل على إجازة في علم النفس من جامعة دمشق عام 1991 ودكتوراه من الجامعة نفسها عام 2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى