الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان مقتضب، أن مصلحة السجون الصهيونية رفضت السماح للأسيرة خالدة جرار بإلقاء النظرة الأخيرة على ابنتها والمشاركة بجنازتها.

وكان محامي الهيئة جميل سعادة قال في وقت سابق، إن الهيئة لم تتلق أي رد إيجابي من سلطات الاحتلال بشأن الإفراج عن الأسيرة خالدة جرار.

وأضاف سعادة، في حديث لصوت فلسطين، إن وقفة احتجاجية نُظمت مساء أمس، أمام معتقل “عوفر”، بدعوة من هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، ومؤسسات حقوقية وإنسانية، وعائلة جرار، للمطالبة بسرعة الإفراج عن الأسيرة جرار، للمشاركة في تشييع جثمان ابنتها سهى التي توفيت مساء الأثنين، مشيرا إلى الجهود القانونية التي بذلتها الهيئة للضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن الأسيرة جرار.

{ أكد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنيّة جوزيب بوريل على أهميّة حل الدولتين للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

وفي تصريحات صحافية أدلى بها، عقب اجتماع مجلس العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي، قال بوريل: “لا يمكن تحقيق أمن إسرائيل سوى عبر حل الدولتين”.

وأوضح أنهم ينتظرون من “إسرائيل” تقديم وجهة نظر سياسية من أجل إنهاء الصراع القائم، مشيراً إلى أن التوصل إلى حل مع الفلسطينيين سيساهم إيجاباً بالنسبة لأمن الكيان الصهيوني.

وتأتي تصريحات المسؤول الأوروبي عقب تأكيد وزير خارجية “إسرائيل” يائير لابيد، أن حلّ الدولتين “غير قابل للتطبيق في الوقت الراهن”.

{ بحث سفير دولة فلسطين لدى مالي هادي شبلي، مع وزير الحرف والثقافة والسياحة في جمهورية مالي آندوغولي غيندو، سبل تعزيز التعاون في مجال الثقافة.

الشام

{ أكد نائب رئيس الحزب الشيوعي التشيكي المورافي رئيس التجمّع النقابي لتشيكيا ومورافيا وسيلزكو ستانيسلاف غروسبيتش أن سياسة التتريك التي يقوم بها الاحتلال التركي في بعض المناطق السورية مرفوضة وتستحق الإدانة الدولية.

وشدد غروسبيتش في مقال نشره أمس، في صحيفة هالو نوفيني التشيكية على أن قوات النظام التركي تتمركز في الأراضي السورية بشكل غير شرعي وبالتالي فهي قوات احتلال، مشيراً إلى أن “سياسات رئيس هذا النظام رجب طيب أردوغان تقوم على دعم الإرهاب والتوسّع واحتلال أراضي الغير وسرقة الثروات واللصوصية وهو أمر لا يمكن قبوله”.

وعبر غروسبيتش عن الدعم للمساعي والجهود التي تبذلها سورية لتحرير بقية أراضيها من الإرهاب ومن الاحتلالين التركي والأميركي.

العراق

{ أعلن اللواء يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقيّة، القبض على ضابط سرق رواتب دائرته وهرب إلى تركيا.

وقال في بيان صحافي إن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تابع عملية إلقاء القبض بحق العقيد خالد المفرجي الذي سرق رواتب منتسبي المديرية العامة لشؤون المحاربين”. وأضاف أن “عملية إلقاء القبض تمت بمتابعة دقيقة من قبل جهاز المخابرات العراقي بالتنسيق مع الجانب التركي”.

وتابع اللواء رسول: “لن نتوانى بحق كل مَن يحاول المساس بأمن المواطن وحقوق منتسبي القوات المسلحة”.

الأردن

{ احتفلت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج”، بتكريم 16 شركة من المشاركين في المبادرة الوطنية “TechAID” ، برعاية وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة.

ومبادرة  “TechAID”تهدف الى وضع حلول تكنولوجيّة لمكافحة تداعيات جائحة فيروس كورونا وما بعدها من منظور اقتصادي، اجتماعي أو صحي أو تعليمي واستحداث منظومة لتمكين الشركات من خلالها تنظيم أعمالها ضمن إطار تقنيات العالم الافتراضي.

وأكد رئيس هيئة المديرين في الجمعية الدكتور بشار حوامدة أن جمعية “إنتاج” على تماس مباشر في كافة التحديات التي تواجه شركات القطاع.

الكويت

{ كشفت مصادر كويتية أن مجموع أقساط القروض الاستهلاكية والمقسطة التي جرى تأجيلها على فترتين تقارب 2.6 مليار دينار، وذلك عن رصيد القروض وعمليات التمويل الاستهلاكية والمقسطة الإسكانية البالغ 15.1 مليار، شاملاً الفوائد والعوائد التي تستحقّ عليها حتى نهاية مارس الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى