عربيات ودوليات

نسبة مشاركة مرتفعة في الانتخابات الألمانية ونتائج الاستطلاع تشير إلى تعادل الأصوات بين «الديمقراطي الاشتراكي» وتحالف ميركل

كشف استفتاء المقترعين بعد خروجهم من مراكز التصويت في ألمانيا حصول الديمقراطيين الاشتراكيين، وأنصار الاتحاد الديمقراطي المسيحي، والاتحاد الاشتراكي المسيحي على عدد متساو من الأصوات.

ووفقاً للاستطلاع الذي نظمته قناة ARD التلفزيونية، حصل الحزب الديمقراطي الاشتراكي وتحالف الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاشتراكي المسيحي على 25 في المئة من أصوات الناخبين.

وحصل حزب «الخضر» على 15 في المئة، لتتوزع الأصوات بين الأحزاب الأخرى كالآتي: «البديل اليميني» (11 في المئة)، «الديمقراطيون الأحرار» (11 في المئة)، «اليسار» (5 في المئة).

وسجلّت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية الألمانية التي أجريت أمس الأحد زيادة ملحوظة مقارنة بانتخابات عام 2017. وشهدت مختلف الولايات إقبالاً كبيراً للناخبين في الساعات الأولى من التصويت.

وبعد مرور ساعات قليلة على افتتاح مراكز الاقتراع في ألمانيا لاختيار البرلمان الجديد في البلاد، بدأ الإعلان عن نسب المشاركة المسجلة حتى منتصف يوم أمس، في مختلف الولايات الألمانية.

ففي ولاية سكسونيا السفلى، أدلى 14.3 في المئة من الناخبين بأصواتهم في الساعتين الأوليين من افتتاح مراكز الاقتراع، بحسب متحدث باسم رئيس الانتخابات بالولاية.

كذلك كان الأمر في مدينة ميونيخ، عاصمة ولاية بافاريا، حيث أدلى نحو 60 في المئة من الناخبين بأصواتهم حتى الساعة 11 صباحاً. ولم تسجل مثل هذه النسبة إلا عند الساعة الثانية ظهراً في انتخابات 2017.

وفي ولاية بادن فورتمبرغ، وبالتحديد في مدينة شتوتغارت، سجلت نسبة المشاركة ارتفاعاً كبيراً جعل المشرفين على الانتخابات يتوقعون أن تصل هذه النسبة إلى 79.7 في المئة، بما في ذلك الاقتراع البريدي نهاية يوم أمس.

كبريات المدن في ولاية شمال الراين ويستفاليا شهدت إقبالاً مماثلاً على مراكز الاقتراع. ففي كولونيا أدلى 27.92 في المئة من الناخبين بأصواتهم إلى حدود الساعة الثانية عشرة ظهراً. وبلغت هذه النسبة عام 2017 في التوقيت نفسه 26.2 في المئة، علماً أن مراكز الاقتراع تفتح أبوابها في عموم ألمانيا الساعة الثامنة بحسب التوقيت المحلي.

أما في العاصمة الألمانية برلين التي تشهد أيضاً إجراء انتخابات محلية في الموازاة مع الانتخابات البرلمانية، فقد سجلت نسبة المشاركة فيها حتى حدود الساعة الثانية عشرة ظهرا 27.4 في المئة، وهي نسبة تزيد بعض الشيء عن تلك التي سُجلت في عام 2017 في التوقيت نفسه.

وفي سياق متصل، أدلى سياسيون بارزون بأصواتهم التابعة لمراكز الاقتراع التي ينتمون إليها. فقد صوّت الرئيس الألماني فرانك شتاينماير برفقة زوجته إليكه بودنبيندر في برلين. وأدلى رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي أولف شولس ومرشحة المستشارية عن حزب الخضر أنالينا بايربوك بصوتيهما في مدينة بوتسدام.

أما منافسهما على منصب المستشارية، رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي، آرمين لاشيت، فقد ظهر وهو يدلي بصوته في أحد مراكز الاقتراع بمدينة آخن.

وأشارت وسائل إعلام ألمانية  إلى أن «آرمين لاشيت لم يقم بطيّ ورقة التصويت بشكل صحيح خلال عملية الاقتراع، ما جعل ما اختاره واضحاً للآخرين. وهذا أمر مناف لمبدأ سرية الانتخابات التي تفرض على كل ناخب إخفاء صوته خلال الانتخاب، تماشياً مع القانون الانتخابي الألماني الذي يشدد على سرية عملية الانتقال».

يذكر أنه في ضوء استطلاعات الرأي الأخيرة لنيّات الناخبين، سجّل المعسكر المحافظ الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أسوأ نتيجة انتخابية له منذ تأسيس ألمانيا المعاصرة عام 1949، مع نحو 23 في المئة من الأصوات، مقابل 32.8 في المئة عام 2017.

بالتالي، فقد يخسر المحافظون منصب المستشار، حتى إنهم قد ينتقلون إلى المعارضة للمرة الأولى منذ 2005، بينما، وبتأكيد من أرقام استطلاعات الرأي، من المرجّح جداً أن يتولى الاشتراكيون الديمقراطيون  قيادة الحكومة، للمرة الأولى منذ عهد المستشار السابق غيرهارد شرودر، فيما كانوا في وضع صعب جداً قبل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى