الوطن

ميقاتي: الاتصالات جارية لوضع خطة موحّدة للتعافي المالي والاقتصادي والخروج من الأزمة

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي «أن الاجتماعات والاتصالات جارية داخلياً وسائر الهيئات الدولية المعنية لوضع خطة موحّدة للتعافي المالي والاقتصادي تعتمدها الحكومة تمهيداً للبدء بتنفيذها في سبيل الخروج من الأزمة الراهنة، بالتوازي مع التحضير لبدء المفاوضات مع صندوق النقد لوضع برنامج تعاون متوسط وطويل الأمد».

وشدّد خلال اجتماعه مع وفد جمعية المصارف برئاسة سليم صفير، أمس في السرايا الحكومية بمشاركة نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، على «أن الاتصالات في هذا السياق تشمل أيضاً المصارف التي من واجبها المشاركة في الإنقاذ، لأن التعافي الاقتصادي يعيد تحريك الدورة الاقتصادية التي تشكل المصارف جزءاً أساسياً منها». كما شدّد على «وجوب التعاون الإيجابي من كل الأطراف لإعادة حقوق المودعين»، لافتاً إلى أن «العمل الحكومي يتركز في الوقت الراهن على ملف أساسي هو الكهرباء التي تكلّف الخزينة العامّة ملياري دولار سنوياً من دون وجود خطة مستدامة للحل».

من جهته، أكد  صفير «أن المدخل إلى الحلّ يكمن في الاستقرار السياسي وتوافر النية الواضحة لإقرار الإصلاحات»، مشدداً على «أن أي حلّ يجب أن يؤدي إلى حماية اموال المودعين».

واستقبل ميقاتي مدير المعهد العربي للتخطيط في الكويت الدكتور بدر عثمان مال الله على رأس وفد ضم الدكتور وليد عبد مولاه، نهاية عبدو وكريم درويش.

بعد اللقاء، قال مال الله «عرضنا بعض القضايا الخاصة بدور المعهد وإمكان تقديم الخدمات الإنمائية لدعم الاقتصاد اللبناني ودعم الحكومة اللبنانية في هذه المرحلة الحسّاسة، وكان دولته كعادته منفتحاً ومرناً ومحفّزاً ومشجعاً وهو صديق للمعهد».

وأشار إلى أنه «بناءً على توصية الرئيس ميقاتي سيكون هناك تواصل مع نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي للنظر في إمكان تشكيل فريق مفاوض مساند يقدم الدعم الفني والاستشاري لفريق المفاوضات اللبناني مع صندوق النقد الدولي وهو جزء من مهام المعهد واختصاصه».

ولفت إلى أنه جرى البحث أيضاً في «موضوع الخارطة الاستثمارية المهمة التي كنّا وضعناها لمدينة طرابلس من أجل تعزيز الاستثمار فيها»، آملاً «أن تتوسع وتشمل كل المناطق اللبنانية».

والتقى ميقاتي سفيرة سويسرا ماريون ويخلت التي قالت «عرضنا خلال الزيارة العلاقات الثنائية بين البلدين والمساعدات التي تقدمها سويسرا للبنان كونها من كبار المانحين وهي لم تترك لبنان يوماً، كما تطرقنا للإصلاحات التي يجب اتخاذها والسير بها».

والتقى ميقاتي سفير الهند سهير أجاز خان، الذي قال «كان اللقاء مثمراً مع الرئيس ميقاتي، نقلت له تهاني رئيس وزراء الهند الذي تمنى له التوفيق في مهامه. كما بحثنا في العلاقات الثنائية وفي إمكان توطيد التعاون الاقتصادي. وعرضت له مشاركة الهند في القوات الدولية في الجنوب حيث لدينا كتيبة كبيرة تقوم بدور مهم في الحياة الاجتماعية، وقد ثمّن الرئيس ميقاتي دورها، وكان اللقاء جداً إيجابياً».

واجتمع رئيس مجلس الوزراء مع رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى