الوطن

جلسة تاسعة لمناقشة الكابيتال كونترول بو صعب: الودائع القديمة تُحفظ بقيمتها الفعليّة

عقدت اللجان النيابيّة المُشتركة أمس، جلسةً برئاسة نائب رئيس مجلس النوّاب إلياس بو صعب وحضور حشد من النوّاب.
إثر الجلسة، قال بو صعب “تبيّن أننا متّفقون على طريقة الكابيتال كونترول لضمان الودائع القديمة بقيمتها الفعليّة. وأؤكد أنني من المودعين وأعمل لمصلحتهم وأُطمئِن في هذا الموضوع. توصلنا إلى تفاهم حول النصوص التي تؤكد أن الودائع تُحفظ بقيمتها الحقيقيّة والأموال التي ستأتي من جديد إلى البلد، وكيف نضمن الثقة بالبلد. إذا لم تأتِ الأموال إلى البلد يتأثر الاقتصاد، وتحرير الأموال الجديدة يُحرِّك الاقتصاد وتبدأ الأموال تُدفع للمودعين”.
أضاف “ختمنا النقاش وصوّتنا عليه وهو ما له علاقة بالجلسة الماضية إذ أقررنا تأليف اللجنة وآليّة عملها. صحيح أن وزير المال عضو فيها إنما ذهب الثقل الأكبر للخبراء، وتُعيّنهم الحكومة مجتمعة وتعيينهم غير محصور برئيس الحكومة، معنى ذلك من يراقب اللجنة. كل هذه النقاشات عميقة وتوصّلنا إلى نصّ يُريحنا في هذا الإتجاه ومجلس النواب يُراقب”.
وتابع “النقاش يُركّز على الحفاظ على أموال المودعين وإيجاد طريقة الدفع على المدى الطويل ووصلنا في النقاش إلى ما له علاقة بالأموال الجديدة. كان هناك اقتراحات أن يُصبح اسمها الإيداعات والتحاويل. وصلنا إلى صيغة تحمي الأموال القديمة والإيداعات الجديدة وستُناقَش في الجلسة المقبلة. دخلنا مرحلة الجدّ”.
وأوضح أنه “تبقى هناك نقطة لها علاقة بالدعاوى والشكاوى في حقّ المصارف”، مشيراً إلى “أن هناك أفكاراً كثيرة ستطرح علينا إيجاد توازن. لا نريد أن تخرج الأموال خارج لبنان ويؤجّل التنفيذ. لأننا نريد أن نحمي المودع في لبنان، وفي الوقت نفسه، نُشجِّع الاستثمار”.
وتابع “بعض الزملاء النواب يرى ضرورة أن نُناقشه بالتوازي مع خطّة التعافي. ونحن سنُقرّ الكابيتال كونترول. هناك هيئة عامّة وقوانين ذات الصلة ستُدرس أيضاً في للجان، وبعد الدرس تتكون لدينا صورة واضحة، وسيأخذ وقتاً ونسير في الإتجاه الصحيح”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى