الوطن

غريو في بعبدا وعين التينة ماكرون لرئيس الجمهورية: نقف إلى جانب لبنان ومساعدته في كل المجالات

نقلت ‏السفيرة الفرنسية في بيروت آن غرييو إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رسالة شفهية من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جدّد فيها «تأكيد بلاده الوقوف إلى جانب لبنان رئيساً وحكومةً وشعباً، والمساعدة في كل المجالات لتمكين اللبنانيين من مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشونها».

وكان عون أجرى مع غرييو، في قصر بعبدا، جولة أفق تناولت الأوضاع العامّة في البلاد في ضوء التطورات الأخيرة.

وأوضحت السفيرة الفرنسية أنها نقلت إلى عون رسالة شفهية من ماكرون، ضمّنها التزامه الدائم لمساعدة لبنان رئيساً وحكومةً وشعباً وهو ما كان أكده لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال استقباله له قبل أسابيع.

وأكدت أن بلادها “ملتزمة تسهيل تحقيق كل ما يساعد في عملية النهوض الاقتصادي والمالي في البلاد والتخفيف من معاناة اللبنانيين. كذلك تتابع باريس المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي وتبدي كل استعداد للمساعدة في معالجة أوضاع الكهرباء والنواحي الصحية حيث ستقدم 500 ألف لقاح “فايزر” للبنانيين، وستواصل دعم القطاع التربوي والقوى العسكرية والأمنية لأنها تعتبر أن الاستقرار في البلاد عامل أساسي وضروري في الوقت الذي تشتد فيه معاناة اللبنانيين”.

وأوضحت أن البحث “تناول أيضاً التطورات الأمنية التي حصلت أخيراً وضرورة معالجة ذيولها، وموضوع الانتخابات النيابية التي التزمت الحكومة إجراءها في الربيع المقبل”.

كذلك عرضت غرييو مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، المستجدات والعلاقات اللبنانية الفرنسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى