الوطن

نشاطات

ـ استقبل رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، وزير الخارجية والمغتربين عبد الله ابو حبيب الذي غادر من دون الإدلاء بتصريح. وكان بري التقى المدير العام لإدارة الشرق الأدنى والأوسط وأفريقيا في وزارة الخارجية الألمانية السفير فيليب أكرمان، في حضور سفير ألمانيا في لبنان أندرياس كيندل، حيث جرى البحث في الأوضاع العامّة في لبنان المنطقة والعلاقات بين لبنان وألمانيا الاتحادية.

ـ التقى وزير العمل مصطفى بيرم وفداً من نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي سلمه مذكرة بمطالبه وأبرزها اعتبار التعويض المقبوض بمناسبة 20 عاماً بمثابة سلفة على التعويض النهائي وتصحيح رواتب جميع المستخدمين والأجراء المياومين. واجتمع بيرم بوفد من لجنة العمال المياومين وجباة الإكراء في كهرباء لبنان، سلّمه مذكرة حول المطالبة باستكمال تطبيق القانون 287/2014 المتعلق بتثبيت العمّال والمياومين في مؤسسة كهرباء لبنان وحفظ سنوات الخدمة.

ـ تابع وزير الزراعة عباس الحاج حسن والوفد المرافق، زيارته إلى المملكة الأردنية الهاشمية، فزار منطقة الأغوار واطلع على بعض النماذج الحديثة لزراعة الفلفل والبندورة والفريز من خلال تقنيات الزراعة المائية. كما كانت له زيارة لمجمّع إنتاج وتوضيب التمور وهو الأكبر في المملكة. وأشاد الحاج حسن في نهاية جولته بـ»النهضة الزراعية في الأردن وبسبل تبادل الخبرات عبر التعاون العربي المشترك ولا سيما دول المشرق التي تواجه تحديات مرتبطة بالتغييرات المناخية وشُحّ المياه ومدى قدرة الزراعة على التكيّف معها».

ـ واصل قائد الجيش العماد جوزاف عون لقاءاته في الولايات المتحدة الأميركية، واجتمع إلى رئيسة لجنة الموازنة في الحزب الجمهوري في الكونغرس Kay Granger كما التقى تجمع الصداقة الأميركية – اللبنانية الذي يضم نواباً من أصل لبناني بينهم دارين لحّود وداريل عيسى. وفي لقاءات العماد عون أيضاً اجتماع مع السيناتور كريس مورفي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور Bob Menendez  وعضو اللجنة السيناتور James Risch، بالإضافة إلى السيناتورJohn Ossoff. وتمحورت اللقاءات بمجملها حول الأوضاع العامّة في لبنان وتأثيراتها على المؤسسة العسكرية وبحث السبل الآيلة إلى مساعدتها ودعمها لتتمكن من اجتياز هذه المرحلة الدقيقة التي يمرّ بها لبنان. كما تم التشديد خلال هذه اللقاءات على أهمية الاستقرار الأمني في لبنان وإشادة بدور الجيش في الحفاظ على الأمن رغم حدّة الظروف التي يمرّ بها العسكريون وقساوتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى