رياضة

السد وبرشلونة واللمسات الأخيرة لاستلام تشافي دفّة الفريق الكتالوني

يبدو أن أزمة إعلان تشافي هرنانديز مديرا فنيا لبرشلونة رسميا قد تم حلها باتفاق النادي والمدرب على تقاسم دفع قيمة الشرط الجزائي للسد القطري.

ووافق نادي السد حامل لقب ومتصدر دوري نجوم قطر أمس الجمعة على السماح لمدربه تشافي بالرحيل لتدريب فريقه السابق برشلونة، لكن برشلونة نفى ما قاله النادي القطري وابدى استيائه من بيان السد نظرا لأنه لا يريد دفع قيمة الشرط الجزائي في عقد تشافي البالغ 5 ملايين يورو.

وكان السد قد نشر بيانا قال فيه إنه وافق على طلب تشافي بالرحيل والعودة لبرشلونة لقيادة فريقه السابق، واعتبر البيان القطري أن دفع برشلونة لقيمة الشرط الجزائي البالغ خمسة ملايين يورو أمرا مفروغا منه، لكن النادي الكتالوني فوجئ ببيان السد الذي نشر من جانب واحد ودون اتفاق بين الناديين.

وأصبح تشافي الأمل الكبير لبرشلونة نظرا لأنه سيتولى تدريب النادي في لحظة حساسة للغاية على المستوى الرياضي والنادي يحتل المركز التاسع في الليغا حالياً ومع عدم اليقين بشأن ما إذا كان سيشارك في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، لكن المدير الفني الجديد سيحظى بدعم جماعي من جماهير برشلونة، الأمر الذي سيسمح له بالعمل بهدوء نسبي.

بهذه الطريقة يعود تشافي إلى برشلونة بعد ست سنوات. وكانت آخر مباراة له هي نهائي دوري أبطال أوروبا التي فاز بها برشلونة على يوفنتوس في برلين حيث رفع آخر كأس فاز بها نادي برشلونة. لقد كانت ذروة عظيمة لمسيرة ممتازة للاعب برشلونة السابق. الآن يعود كمدرب بعد تلك السنوات الست في قطر.

وشارك تشافي في 82 مباراة في الدوري القطري كلاعب وسجل خلالهم 21 هدفًا، وشارك في بطولة دوري أبطال آسيا خلال 17 لقاءً، أحرز خلالهم 4 أهداف، وساهم في تسجيل 5 آخرين.

وحقق تشافي مع السد القطري 4 بطولات كلاعب وهي دوري نجوم قطر 2018، وكأس الأمير 2017، وكأس قطر 2017، وكأس السوبر القطري 2017.

وتولى تدريب الفريق في 28 آيار 2019، ونجح في الوصول إلى الدور قبل النهائي من دوري أبطال آسيا، وتم إقصاء الفريق أمام الهلال السعوي بنتيجة 6–5 في مجموع المباراتين.

ويحتل الفريق حاليا صدارة الدوري بفارق ثلاث نقاط عن الدحيل. واحتكر السد الألقاب المحلية في قطر خلال السنوات القليلة الماضية خلال فترة عمل تشافي كمدرب للفريق بفضل قدراته المالية الضخمة التي يتمتع بها وهو الأمر الذي يتيح للمدرب الإسباني الاستغلال الأمثل لما يملكه من مواهب وطاقات كبيرة.

وبناء على ذلك، فتشافي يمثل خيارا مناسبا للمرحلة الحالية التي يمر بها برشلونة من حيث تفانيه في عمله لإنقاذ ناديه من كبوته وتحمل ظروفه المالية الطاحنة رغم إمكانياته الفنية التي لا ترقى لقيمة برشلونة لكنه يحمل ما هو أكبر وهو عشق الجماهير وعشق الكيان وثقة اللاعبين وبعضهم سبق ولعب معهم من قبل مثل جيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى