أخيرة

فنان الكاريكاتير السوري رائد خليل يحصد جائزتين دوليتين

حصد فنان الكاريكاتير السوري رائد خليل جائزتين ضمن مسابقتين دوليتين في كل من كوريا الجنوبية وكرواتيا، أقيمتا بمشاركة واسعة من رسامي الكاريكاتير في العالم.

الجائزة التي نالها خليل من كوريا كانت عبر مسابقة «سيكاكو دايجون» الدولية العاشرة، وصور من خلالها واقع الحروب بتوصيف شديد البلاغة والسخرية من الصلف الأميركي ودوره التخريبي في دول العالم كافة، حيث تماهت لوحة الخوذة الأميركية مع حال «الصرصور» الذي يموت بوضعية الاستلقاء على ظهره بسبب الفشل الكلي في جهازه العصبي.

أما الجائزة التي نالها خليل في كرواتيا فكانت عبر مهرجان «زيجي بووم» الدولي الأول بمشاركة 154 رساماً من 42 دولة.

واستناداً إلى روحية الموضوع المطلوب الزلازل بأشكالها كافة سلطت لوحة خليل الضوء بصورة رمزية على من يروجون للدعاية الأميركية ونشر أفكارها، بينما هي في جوهرها تحرق المتلطين بها.

وقال الفنان خليل في تصريح لـ «سانا»: «إن الأعمال الفائزة تندرج في إطار المهمة السياسية لفن الكاريكاتير وخصائصه التبشيرية والتحريضية معاً ووظيفته الأساسية في فتح الأبواب المغلقة».

ولفت خليل إلى أن الواقع المعرفي أتاح مناخاً خصباً للتعبير خارج القيود، معتبراً أن المثقفين عبر العالم حالياً في مواجهة بعض الأقلام بتسمياتها المختلفة التي تتماهى مع إيقاع المادة والسياسة في حين أن خدمة الحقيقة تتطلب الشجاعة والصدق.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى