أولى

إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة

 أعلنت دمشق وعمّان إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة وانطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية فيها اعتباراً من اليوم الأول من كانون الأول 2021.

وبحسب بيان مشترك صادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية ووزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، فإنّ إعادة افتتاح المنطقة تهدف إلى تنشيط الحركة التجارية وجذب الاستثمارات إلى جانب تفعيل قطاع الخدمات، وخلق فرص العمل بموازاة دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لكلا البلدين.

وأضاف البيان أنّ إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة تمّت بعد استكمال متطلبات تأهيلها لاستقبال الاستثمارات، موضحاً أنّ تأسيس المنطقة الحرة تمّ بموجب اتفاق التعاون الاقتصادي وتنظيم التبادل التجاري بين البلدين لتكون أحد مرتكزات العمل العربي الاقتصادي المشترك.

 وأفادت مصادر في معبر نصيب ـ جابر على الحدود الأردنية السورية، قبل أيام بأن إيرادات المعبر منذ بداية العام الجاري قاربت 84 مليار ليرة منذ بداية العام 2021، تشمل الرسوم الجمركية للبضائع والغرامات المالية، لتسوية المخالفات والقضايا التي يتم تنظيمها، مضيفة أنّ «حركة الشحن تسجل تحسناً مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي»، قد وصلت إلى حوالي 200 شاحنة يومياً.

على صعيد آخر، تعرض رتل شاحنات تحمل مواد لوجستية تابعة لقوات الاحتلال الأميركي، إلى استهداف بعبوة ناسفة في منطقة المالكية بريف الحسكة، ما أدى إلى احتراق اثنتين منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى