الوطن

سلام افتتح بمشاركة افتراضية لبوشكيان معرض منتجات صناعية غذائية في واشنطن

افتتح وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، وبمشاركة افتراضية لوزير الصناعة جورج بوشكيان معرض المنتجات الصناعية الغذائية والمشروبات اللبنانية، الذي نظمته سفارة لبنان في واشنطن، بمشاركة 31 شركة لبنانية.

وتحدث سلام عن «أهمية زيادة الصادرات اللبنانية إلى الولايات المتحدة وتعزيز التعاون التجاري بين البلدين، الأمر الذي يشكل خطوة حيوية لإنعاش الاقتصاد ودعم قطاع الأغذية والزراعة في لبنان لضمان استمرارية المنتجين والشركات».

 وقال وزير الصناعة جورج بوشكيان من جهته عبر تقنية الفيديو «تُعدّ الولايات المتحدة من بين أكبر وجهات التصدير، وشريكاً تجارياً قوياً للاقتصاد اللبناني. في السنوات الأخيرة، ارتفعت صادرات لبنان إلى الولايات المتحدة بشكل ملحوظ لتصل إلى أعلى نمو للصادرات اللبنانية مع شركائها التجاريين. إذ تضاعفت الصادرات إلى أميركا لتبلغ أكثر من مئتي مليون دولار في نهاية العام الحالي 2021. ويعود هذا النمو إلى حد كبير للدعم الذي تلقاه لبنان من مشاريع مموَّلة من الحكومة الأميركية في لبنان عبر الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية، علماً بأن  تكلفة بعض المشاريع مثل مشروع تيسير التجارة والاستثمار TIF 70 تبلغ حوالى مليون دولار أميركي. مدّة هذا البرنامج خمس سنوات، ويهدف بشكل أساسي إلى تحسين القطاعات الإنتاجية في لبنان، وقدرات التصدير والاستثمار في تلك القطاعات. وسيتجلّى التأثير الإيجابي للمعرفة أكثر في العام المقبل. ومن المتوقع أن يدرَّ هذا البرنامج حوالى 800 مليون دولار من المبيعات للبنان و270 مليون دولار من الاستثمارات في القطاع الخاص».

 وتابع «من جهة أخرى، لعبت مبادرة الشراكة الشرق أوسطية أيضاً دوراً مهمّاً في إعادة تنظيم صناعاتنا في مجال الأغذية والمشروبات عبر التجمعات الصناعية لتوحيد الجهود وزيادة إمكانات التصدير لديهم».

ووصف المعرض الذي تستضيفه سفارة لبنان في واشنطن بأنه «خطوة راسخة في هذا الاتجاه، ويشارك من لبنان 31 شركة أطعمة ومشروبات لبنانية، بما في ذلك الشركات المبتكرة الصغيرة والمتوسطة، التي معظمها بقيادة نسائية، إضافةً إلى شركات كبيرة حققت نجاحاً طويل الأمد لعقود عدّة».

 وتمنى على الإدارة الأميركية تجديد نظام التفضيلات المعمّم Gsp، وقال «يُسرّنا تلقّي بعض الأخبار الإيجابية تُفيد عن تجديدها قريباً، إذ تستفيد حوالى 70 في المئة من صادراتنا إلى الولايات المتحدة من الإعفاء الضريبي المخصّص، الأمر الذي يساعد على خلق فرص عمل واستدامة اقتصادنا وتقوية علاقاتنا الاقتصادية مع الولايات المتحدة».

من جهة أخرى أجرى الوزير سلام في جنيف محادثات ثنائية مع وزيرة الدولة السويسرية للشؤون المالية الدولية دانييلا شتوفيل في حضور سفيرة لبنان في سويسرا رلى نورالدين، وممثلين لوزارتي الخارجية والاقتصاد في برن.

وعرض سلام «الجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية لتنفيذ الاصلاحات الاقتصادية المنشودة، لا سيما بالنسبة للتحضير للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي».

وأكد الجانب السويسري «وقوفه الى جانب لبنان وشعبه في سبيل تخطي الصعاب التي يواجهها وضرورة الإفادة من الاتفاقيات المعقودة بين البلدين، لا سيما في مجال دعم الاستثمارات وتبادل المعلومات المالية وتعزيز التجارة الحرة».

كما التقى سلام المدير العام لغرفة التجارة والصناعة في جنيف فنسنت سوبيليا في إطار تحفيز الروابط بين الشركات السويسرية ولبنان.

وختم: «تهتم الصناعة اللبنانية بالسوق الأميركية كونها شريكا استراتيجيا، ونحن نشجع المستوردين والموزعين والوسطاء الأميركيين على استكشاف الفرص المحتملة مع قطاعاتنا الصناعية المصدرة من أجل علاقة تجارية طويلة الأمد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى