الوطن

«الاقتصاد» تعرض مع أبو حيدر دور الرقابة وقانوني المنافسة وحماية المستهلك وتقلّب الدولار

 عرضت لجنة الاقتصاد الوطني والصناعة والتجارة النيابية مع المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر، دور الرقابة التي تقوم بها الوزارة بالنسبة إلى سلامة الغذاء والالتزام بالأسعار في السوق، إضافةً إلى قانوني المنافسة وحماية المستهلك وتقلّب سعر الدولار، وذلك في جلسة عقدتها أمس في المجلس النيابي، برئاسة النائب د. فريد البستاني.

وإثر الجلسة، قال البستاني «استضفنا المدير العام لوزارة الاقتصاد، وكان نقاش بينه وبين أعضاء اللجنة حول مواضيع عدّة، الأول ما هو دور الرقابة التي تقوم بها وزارة الاقتصاد بالنسبة لسلامة الغذاء والالتزام بالأسعار في السوق. وعرض لنا المدير العام التزام الوزارة وأنها تعمل كل ما بوسعها. الموضوع الثاني، تحدثنا عن القوانين التي يجب أن ندرسها لنسهّل عمل الوزارة. والأول كان موضوع المنافسة. اجتماعاتنا أسبوعية بهذا الشأن. هذا القانون يتضمن التجارة والصناعة والاقتصاد وأتوقع أن ننجزه في هذه الدورة ويكون إنجازاً للجنة الاقتصاد ولهذا المجلس، كمــا أنجزنــا قانون الشراء العام. والموضوع الثالث هو تقلّب سعر الدولار».

أمّا أبو حيدر فقال «كانت جلسة مفيدة، عرضت الواقع والعمل اليومي. ما من شك أنه في ظلّ ارتفاع سعر صرف الدولار وانخفاض القدرة الشرائية عند الناس نحن أمام مشاكل كبيرة نواجهها ومنها ارتفاع أسعار السلع الغذائية».

أضاف «تم التطرق إلى مشكلة المولدات الكهربائية، نحن في وزارة الاقتصاد نملك 70 مراقباً مولجين بمراقبة  160 سوبر ماركت، 22 ألف نقطة بيع، 1400 فرن عربي، 3000 محطة بنزين، وما يزيد عن 3000 مولّد. ما يهمنا هو التكاتف، واليوم بدأنا بعمل جدي مع البلديات التي كانت تعمل خلال سنة 2020 – 2021. زرنا في آخر الشهر العاشر 12 ألف و712 مؤسسة غذائية ومولّدات كهرباء، وسطرنا محاضر وهناك العديد من المحاضر أُحيلت إلى القضاء، ووضعنا وجهة نظرنا في القانونين اللذين يُناقَشان، ومن بينهما اقتراح قانون المنافسة. وخلال هذه الأشهر أحلنا للقضاء 169 محضراً بالمولّدات الكهربائية و397 محضراً بالسلع الغذائية».

وأعرب عن اعتقاده «أن قانوني المنافسة وحماية المستهلك هما الرادع القانوني للموضوع وكذلك تضافر الجهود مع البلديات، إلى حين الانتهاء من قانون المنافسة ومسودّة حماية المستهلك».

على صعيد آخر،  لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، غرّد النائب البستاني عبر حسابه على «تويتر»، كاتباً «كم نحن بحاجة أن يكون كل يوم في لبنان، يوماً لمكافحة الفساد، الفساد نخر السفينة وينحر الوطن، حان الوقت لنقول كفى».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى