أخيرة

«مئة عام من السياسة الخارجية العراقية» للباحث والكاتب ياسر عبد الحسين

صدر عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة  العراقية، كتاب «مئة عام من السياسة الخارجية العراقية / 1921 – 2021» للباحث والكاتب العراقي ياسر عبد الحسين ضمن فعاليات الاحتفاء بمئوية الدولة العراقية.

ويكشف الكتاب «التحديات التي واجهتها الدولة العراقية الحديثة من الولادة المشوهة بفعل المشرط الخارجي، وصولاً إلى وقتنا الراهن عبر رحلة موثقة من خلال 824 صفحة معززاً بالوثائق التي تنشر بعضها لأول مرة حول قضايا السياسة الخارجية والدبلوماسية العراقية».

ويشير الكتاب، بشكل مختصر، إلى إبرز محطات السياسة الخارجية العراقية منذ بداية تأسيس الدولة في المراحل التاريخية المختلفة، بغض النظر عن عملية تقييمها بدءاً من مرحلة العهد الملكي وتأسيس الدولة العراقية الحديثة العام 1921 وصولاً إلى مؤتمر الشراكة والتعاون في بغداد وزيارة البابا إلى العراق.

وبحسب مقدمة الكتاب، فإنّ «القضية الأكثر صعوبة أنّ السياسة الخارجية لأي بلد ترتبط بشكل أو آخر بالسياسة الداخلية وبطبيعة الظروف المحيطة به من عناصر اجتماعية وشعبية وطبيعة النظام السياسي القائم ونمط التفكير لدى صناع القرار، فضلاً عن الأبعاد الخارجية، لذلك تبقى القاعدة الأساس في التحليل السياسي هي أن السياسة الخارجية هي انعكاس للسياسة الداخلية، وعليه لا يمكن الفصل بين البيئة الداخلية والخارجية».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى