الوطن

1474 إصابة جديدة و13 وفاة بكورونا و16 حالة «أوميكرون» الأبيض: إذا استمرينا بهذه الوتيرة قد نصل للإقفال العام

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي عن تسجيل  1474 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» و13 حالة وفاة. وأكد وزير الصحة العامّــة فراس الأبيض بعد اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة إجراءات الوقاية من فيــروس كورونا برئاسة رئيس الحكومة نجــيب ميقــاتي في السرايا الحكومية، أن «هنـــاك تخــوفاً كبيراً مع تزايد الأعداد أن لا تتمكن المستــشفيات من القيام بما عليها لأنــها منهكة وجزء كبير من الطواقم الطبية والتمريضية غادر لبنان، لذا نشدّد على الجميع على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية».

وقال «نطلب التشدّد أكثر  بالإجراءات لكن مع الأسف نلحظ عدم التزام من القطاعات والأفراد، وإذا استمرينا على هذه الوتيرة قد نصل إلى الإقفال العام، فكلما ارتفعت الأعداد في المستسفيات كلما اقتربنا من هذا الإجراء».

أضاف «ناقشنا في الاجتماع  مواضيع عدّة، الموضوع الأول كان الوضع الوبائي حالياً، كلنا نعرف أن الأعداد تتزايد في لبنان، والرقم الذي سجل أول من أمس كان 1470 حالة ولا تزال نسبة الفحوص الموجبة مرتفعة، كذلك نرى تزايداً في عدد الحالات التي تدخل المستشفيات، وفي الوقت  ذاته نشاهد الوضع الوبائي في البلدان المجاورة حيث تُسجّل أرقام مرتفعة، على سبيل المثال تم تسجيل أكثر من خمسة الاف حالة في الأردن في اليوم».

وتابع «تحدثنا عن وضع متحوّر أوميكرون، حالياً هناك 8 حالات مؤكدة دخلت لبنان وهناك بحث بأكثر من 16 حالة في دائرة الاشتباه، بعضهم أتى من إفريقيا إضافةً إلى حالات وافدة من بريطانيا وإسبانيا وتركيا والولايات المتحدة الأميركية والإمارات، ما يؤشّر إلى انتشار هذا المتحوّر في دول عدّة، وهي مسألة وقت قبل أن يصل إلينا مسجلاً أرقاماً وأعداداً أكبر».

وأشار إلى أن «هذا الموضوع مع الوضع الاستيعابي للمستشفيات مقلق، ففي بعض المحافظات وصلت القدرة الاستيعابية للمستشفيات إلى 95% في محافظة عكار و 90% في محافظة النبطية، أمّا المعدل في كل لبنان فهو 75%، وأمام الطاقة المحدودة للمستشفيات لا شك أن ازدياد الأعداد هو أمر لا قدرة للبنان حالياً على احتماله، لذا أتت القرارات التي اتخذناها ومنها:

–  التشدّد في تطبيق الإجراءات التي سبق أن أعلنت عنها لجنة الكورونا بحضور وزيري الداخلية والسياحة اللذين أصدرا تعليمات إلى القوى الأمنية والشرطة السياحية بالتشدّد في تطبيق الإجراءات، كما الغرامات التي رُفعت بحسب التعديل على القانون الأخير وصولاً إلى الإقفال بالشمع الأحمر.

 –  جرى البحــث بموضوع قطــاع السياحة خصوصاً الكازينو والمطاعم، مع تسجــيل ملاحــظة بــأن بعض المرافق لا تلتزم بالحــدّ المطــلوب، وهــناك توجيه أنه في حــال اســتمرار المخالفــة للإجراءات التي ســبق الإعلان عنها لن يكــون هنــاك أي تــردد بإقفــال المرافـق المخالفة».

أضاف «أمّا في موضوع المطار، فهناك إجراءات أُعلنت، وسيتم التشدّد بتطبيقها خصوصا في موضوع PCR، وسيلحظ المسافرون بدءاً من تاريخ غد (اليوم) إجراءات جديدة تؤمّن الوصول إلى نتائج الفحوص بطريقة أسرع واحتواء الحالات القادمة».

وختم «كما جرى البحث بموضوع التعبئة العامة بسبب الكورونا والتي تنتهي آخر الشهر الجاري، وكان هناك طلب لتمديد حالة التعبئة العامّة خصوصاً مع تزايد الأعداد».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى