أولى

طهران تتوصل إلى “اتفاق جيد” مع “الطاقة الذرية” وقمة مجلس التعاون تؤكّد مبدأ “حسن الجوار”

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس، عن توصّل بلاده إلى “اتفاق جيّد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وقال أمير عبد اللهيان إنّ طهران توصلت إلى “اتفاق جيد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من شأنه معالجة بعض المخاوف المزعومة بشأن برنامج إيران النووي السلمي وتساعد في استمرار التعاون مع الوكالة وتعزيزه”.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية أنّ الاتفاق تضمّن السماح للوكالة الدولية بتغيير كاميرات المراقبة في منشأة “تسا” النووية في كرج، بعد استكمال الجزء الرئيسي من التحقيقات القضائية ـ الأمنية على الكاميرات المتضرّرة، وكذلك بعد إدانة الوكالة الدولية للعمل التخريبي في منشأة “تسا” والموافقة على الفحص التقني للكاميرات من قبل خبراء إيرانيين قبل وضعها.

وأضاف أمير عبد اللهيان أنّ الإيرانيين “متفائلون بشأن إحراز تقدّم في هذه الجولة من المحادثات إذا تصرف الطرف الآخر بواقعية”.

ونفى وزير الخارجية الإيراني المزاعم القائلة بوجود مطالب خارج الاتفاق النووي ضمن المقترحات الإيرانية، مشيراً إلى أنّ المسودة التي قدّمتها إيران في فيينا “مبنية على أساس الاتفاق النووي”.

وأوضح أنّ المفاوضات تجري الآن حول مسودتين، الأولى منها نتيجة الجولات الست السابقة، مضيفاً أنّ الأطراف الأخرى “قبلت أن تكون المقترحات الإيرانية الجديدة على طاولة الحوار للوصول إلى نص شامل للاتفاق”.

وأعرب أمير عبد اللهيان عن تفاؤله في أن “يعمل الطرف الآخر بشكلٍ واقعي لنتمكّن من تحقيق تطور في المحادثات”.

على صعيد آخر، أكد البيان الختاميّ لاجتماع الدورة 42 لقمة مجلس التعاون الخليجيّ في الرياض، ضرورة مشاركة دول مجلس التعاون في أيّ مفاوضات دوليّة مع إيران نظراً إلى أهميّة هذا الملفّ في أمن المنطقة.

وقال الأمين العامّ نايف الحجرف إن “أمن دول مجلس التعاون الخليجيّ كل لا يتجزّأ في ظلّ ما تشهده المنطقة والعالم من عدم استقرارْ”، مشدداً “على أهميّة استكمال مقوّمات الوحدة الاقتصادية والمنظومات الدفاعية والأمنية المشتركة”.

بدوره، أعلن وليّ العهد السعوديّ محمد بن سلمان “دعم الرياض للجهود الدبلوماسيّة للوصول إلى حلّ سياسيّ في اليمن”.

وأضاف أنّ “القمة الخليجية تنعقد في ظلّ تحديات عديدة تواجه المنطقة”، مشيراً إلى أنّ الدول العربية “تتطلع للوصول إلى حلّ فعّال لأزمة النووي الإيراني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى