أولى

عبداللهيان: مفاوضات فیینا تمضي في المسار الصحيح

قال وزیر الخارجیة الإيراني حسین أمیر عبد اللهیان، أمس، إنّ مفاوضات فیینا «تمضي في المسار الصحيح»، معرباً عن تفاؤله باحتمال «الوصول إلى اتفاق جيد لجميع الأطراف»، إذا استمرت الأطراف الأخرى في المفاوضات التي بدأت في هذه المرحلة «بحسن نية».

وأضاف أنّه «إذا كانت هناك جدیة إلی جانب حسن النية الذي أبدته الأطراف الأخرى في المراحل المقبلة من المفاوضات، فمن المتوقع التوصّل إلى اتفاق في القريب العاجل».

وأشار إلى أنّ المفاوضات «تسير على الطريق الصحيح. الشيء المهم هو أنّ لدينا الآن نصاً مشتركاً وموحداً يركّز عليه فريق التفاوض الإیراني».

وقال على هامش حفل استذكار السفیر الإیراني السابق فی الیمن حسن إیرلو، في مقر وزارة الخارجیة، أنّه «سیتم تعیین سفیر إیراني جدید لدی الیمن قریباً».

وتابع: «سنواصل جهودنا لتطوير التعاون وإعادة السلام إلى اليمن، ورفع الحصار الإنساني وإنهاء العدوان علی هذا البلد. اليمن ليس لديه سوى حل سياسي».

وفي هذا السياق، أفادت وكالة «إيرنا» الإيرانية أنّ محادثات الوفد الإيراني المفاوض مع مجموعة (4+1) والتي بدأت أول أمس «ستستمر حتى يوم الخميس المقبل».

وذكرت أنّه سيكون هناك توقف مؤقت من 31 كانون الأول/ديسمبر وحتى 2 كانون الثاني/يناير في مناسبة رأس السنة الميلادية، بسبب الأعياد.

ولفتت إلى أنّ هذه الجولة من المحادثات «كان من المفترض أن تبدأ بعد نهاية عطلة العام، ولكن بسبب إرادة وجدية الوفود للتوصل إلى اتفاق لإحياء الاتفاق النووي 2015، استؤنفت بين عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة».

وبدأت في فيينا، أمس، مناقشة قضية «إلغاء الحظر بالاضافة إلى التأكيد على بدء مناقشة مقترحات إيران فيما يخص موضوعين مهمين، وهما التحقق من إلغاء الحظر وإعطاء الضمانات»، وفق تصريح كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري كني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى