الوطن

لجنة الاقتصاد زارت غرفة طرابلس: الاستثمار في المشاريع الكبرى يعزّز الشراكة

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، وفداً من لجنة الاقتصاد والتجارة في مجلس النواب برئاسة النائب فريد البستاني ، حيث عُقد اجتماع «جرى خلاله عرض مشاريع الغرفة الاستثمارية الكبرى ذات الأبعاد اللبنانية والعربية والدولية المتمثّلة بالمنظومة الاقتصادية المتكاملة التي تُشكل رافعة إنقاذية للبنان وتوفّر الفرص المساعدة على تجاوز الانهيار والانطلاق بعملية النهوض». وجال وفد اللجنة في أقسام غرفة طرابلس الكبرى واطّلع على مشاريعها ولا سيّما مختبرات مراقبة الجودة ومركز التطوير الصناعي وأبحاث الزراعة والغذاء.

وشكر البستاني دبوسي على دعوته وعلى «الشرح المتعلّق بالمشاريع الكبرى التي تستند إلى رؤية مستقبلية للذهاب نحو آفاق مستقبلية جديدة ليس لطرابلس فحسب وإنما لكل لبنان والتي من شأنها أن تعززالشراكة الوطنية».

 وقال «إن دور المجلس النيابي هو دور تشريعي ورقابي وأن أية مشاريع يتمّ إعدادها ستمرّ حكماً في لجنة الاقتصاد، ونحن منفتحون إلى أقصى الحدود، خصوصاً أن المشروع الذي طرحه الرئيس دبوسي يتسم بطابع الأولوية، وأن العمل على تفعيله سيتم في الولاية البرلمانية المقبلة»، مضيفاً أن «هناك نوعاً من الاقتران بين مدينتي بيروت وطرابلس، وإذا تغيّر وضع مرفأ بيروت فسنعمل على إعادة إعماره من جديد وفي حال تحوّل المرفأ إلى منطقة سياحية وانتقلت الحركة التجارية إلى مرفأ طرابلس فهذه تُشكّل نقلة نوعية نبني على أساسها لبنان الجديد».

 وتحدث النائب علي درويش، مؤكداً «أن طرابلس تمتلك عدداً كبيراً من المقدّرات يجب استثمارها لتعود بالمنافع على كل لبنان». أمّا النائب محمد سليمان فأشار إلى «أهمية مشروع المنظومة الاقتصادية وأهمية الموقع الجغرافي لطرابلس والشمال باعتبارها بوابة العبور إلى العمق العربي والمجتمع الدولي».

من جهته، أكد دبوسي «أن لدينا تطلعات مستقبلية تعزّز الشراكة الوطنية، وكلّنا ثقة أن إطلاقة لبنان الجديد ستكون من طرابلس الكبرى بفعل ما تمتلكه من مكامن القوة الاقتصادية وعلينا أن نسجل قصة نجاح دائمة عبر مشاريع الغرفة الإستراتيجية التي نضعها بتصرّف اللجنة رئيساً وأعضاء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى