الوطن

فياض بحث وروداكوف تداعيات الحرب في أوكرانيا على النفط

بحث وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض وسفير روسيا لدى لبنان ألكسندر روداكوف الوضع العام وتداعيات الحرب الأوكرانية – الروسية وانعكاساتها على قطاع النفط في لبنان وكيفية معالجة هذا الأمر من قبل وزارة الطاقة.

 وأشار فياض إلى أن اللقاء كان لمتابعة تطورات الوضع العام، متمنّياً «أن تنتهي الأزمة الأمنية التي يعاني منها العالم أجمع بأسرع وقت ممكن بما فيه مصلحة الجميع».

 واعتبر السفير الروسي من جهته، أن «اللقاء جاء في إطار متابعة الأمور الثنائية والتطوير في المشاريع الموجودة بين روسيا والجمهورية اللبنانية، مؤكداً «أن اللقاءات ستستمر في إطار التعاون في المجالات المشتركة بهدف التقدّم بها».

 ورداً على سؤال عن العرض الروسي لإنشاء مصفاة للنفط للمساهمة بإيجاد حلول للكهرباء والمحروقات، أشار فياض إلى «أن عرضاً عامّاً وردنا من شركة روسية خاصة وقد يتبلور مع الوقت لأن مشاريع مماثلة تأخذ مدى طويلاً من الزمن أكان فيما خصّ الغاز للكهرباء أو المحروقات للاستفادة منها، وتخفيض حاجاتنا لاستيراد هذه المواد. وبعد استكمال الخطوات اللازمة لبلورة هذا المشروع وتحديد جدواه ومتطلباته سيتوجب عرضه على مجلس الوزراء نظراً لأهميته الإستراتيجية والاقتصادية».

 وتطرّق البحث أيضاً إلى تطور العمل في مشروع إنشاء المستودعات لتخزين المشتقات النفطية في الشمال.

 كما التقى فياض سفير العراق في لبنان حيدر شياع البراك وجرى البحث «في مساعدة العراق ووقوفه إلى جانب لبنان وصولاً إلى التحضير لزيارة اللجنة العراقية الأسبوع المقبل خصوصاً في ما يخصّ آلية انتفاع الطرف العراقي من مستحقاته المرتبطة بتوريد الفيول العراقي إلى لبنان ما يؤدّي إلى المساعدة في تحريك العجلة الاقتصادية لناحية المنتجات والخدمات اللبنانية التي سيستفيد منها القطاعان العام والخاص في لبنان».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى