عربيات ودوليات

بايدن: لن نحارب في أوكرانيا

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس، أن الولايات المتحدة إلى جانب الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع ستُخرج روسيا من قائمة ما يسمى بـ “الدول الأكثر تفضيلاً” للتجارة.

وقال بايدن إن الولايات المتحدة الأميركية تتجه نحو إلغاء العلاقات التجارية مع روسيا الاتحادية، مضيفاً أن “وقف تطبيق صيغة التفضيل التجاري مع موسكو سينعكس على نصف الاقتصاد الروسي سلباً”.

ولفت بايدن إلى أن الولايات المتحدة “ستحظر صادرات السلع الفاخرة إلى روسيا أيضاً”، معتبراً أن “الهدف من الإجراءات التي تتخذها الولايات أنمتحدة هو تضييق الخناق على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وذكر الرئيس الأميركي أن “روسيا ستدفع ثمناً باهظاً إذا استخدمت أسلحة كيميائية في أوكرانيا”، لافتاً إلى أن “الولايات المتحدة لن تحارب في أوكرانيا ضد روسيا لأن ذلك سيؤدي إلى حرب عالمية”.

وأشار بايدن إلى أن بلاده ستقوم بتأمين المساعدات الإنسانية للأوكرانيين مع 30 دولة أخرى، مضيفاً: “سنقدّم الأسلحة لأوكرانيا وسأستقبل اللاجئين الأوكرانيين في الولايات المتحدة”.

وأكد البيت الأبيض أن دول مجموعة “السبع” وافقت على منع روسيا من الوصول إلى التمويل من خلال المؤسسات الدولية، بما في ذلك صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وأشار البيت الأبيض، في بيان: “اتفق قادة دول مجموعة السبع على ضمان عدم منح روسيا الفرصة لتلقي التمويل من المؤسسات المالية الدولية الرائدة مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى