أولى

«الغادريان»: الغرب سيقع في شرّ عقوباته ضدّ موسكو

شدد الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير على أن بلاده «تمرُّ بأيامٍ صعبةٍ بسبب الوضع في أوكرانيا».

وقال شتاينماير، أمس، أنَّ «الحقيقة البسيطة هي أنَّ هناك العديد من الصعوبات في المستقبل، على الرغم من كل الجهود الدبلوماسية الجارية»، موضحاً أنَّ «الألمان بحاجةٍ إلى الاستعداد ليكونوا صامدين، وليتّخذوا إجراءاتٍ تقشفية» على وقع متغيرات دولية.

في المقابل، وصف زعيم اليسار الألماني، ديتمار بارتش، خطة حكومة بلاده لإنفاق 100 مليار يورو على إعادة تسليح الجيش بـ»الجنون»، مشيراً إلى أنّ هذه الخطوة قد تؤدي إلى تقليص المساعدات الاجتماعية.

على صعيد متصل، ذكرت صحيفة «الغارديان»  البريطانية أنّ «عقوبات واشنطن وحلفائها على روسيا ستوقع الغرب في فخ نصبه لغيره»، معتبرةً أن «أهمية روسيا للعالم تتجاوز حجم اقتصادها حيث تصدّر أهم المعادن والحبوب، وتتمتع بطاقات تقنية».

وذهبت الصحيفة إلى أن «أهمية روسيا بالنسبة للعالم بأسره تتجاوز حجمها باعتبارها الاقتصاد الحادي عشر في العالم»، معتبرةً أن «إعادة توجيه روسيا صادراتها من النفط والغاز والفحم إلى المستوردين الآسيويين ستمثل صدمة اقتصادية كبيرة».

على صعيد آخر، كشفت صحيفة «ديلي تيليغراف» البريطانية، أنّ «المملكة المتحدة ضاعفت وارداتها من الديزل الروسي في العقد الماضي»، مشيرة إلى استمرار حصول ذلك «بالرّغم من إصرار الوزراء على أن بريطانيا لا تعتمد على فلاديمير بوتين للحصول على الطاقة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى