الوطن

ميقاتي طمأن شركات الأدوية العالميّة واجتمع مع لجنة معالجة تداعيات الأزمة

عقد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، بمشاركة وزير الصحّة العامّة الدكتور فراس الأبيض، اجتماعاً مع وفد تجمّع الشركات العالميّة لاستيراد الأدوية في لبنان، أمس في السرايا الحكوميّة، وتناول البحث آلية استمرار استيراد الأدوية خصوصاً تلك التي لا تُنتَج في لبنان.

 بعد الاجتماع، قال الأبيض «كان الموضوع الأساس هو قلق التجمّع حول استمراريّة استيراد الأدوية بسبب الصعوبات الماليّة التي شهدناها خلال الفترة الأخيرة. وقد أكد لنا دولة الرئيس أهميّة موضوع الصحّة وخصوصاً الدواء بالنسبة إلى الحكومة الذي هو على رأس جدول أولوياتها. من هنا كان القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء الأسبوع الماضي بتوجيه الطلب إلى مصرف لبنان لإصدار دفعة للشركات العالميّة لضمان استمرارية وصول الدواء إلى لبنان».

 وأشار إلى أن «الرسالة التي وجّهها دولة الرئيس والحكومة هي حول أهمية هذا الموضوع، والاستمرار بجدولة الأموال وإرسالها إلى الخارج لضمان استمراريّة وصول الدواء إلى لبنان والعمل على أي وسيلة ممكنة لتأمين الاطمئنان لهذه الشركات، كي لا يؤثّر الموضوع على صحّة المواطن أو توافر الدواء في لبنان».

 ورداً على سؤال أوضح الأبيض «أن الخطوة التي اتخذناها قبل أسبوعين هي تركيز الدعم على الأدوية التي تُنتج محليّاً، لكن هنالك أدوية أخرى منها أدوية السرطان والأمراض المستعصيّة لا تنتج في لبنان، وهذا هو الهمّ الأكبر بالنسبة إلينا، لأننا نهتّم بأن تكون هذه الأدوية متوافرة للمريض، إضافةً إلى موضوع المكانة التي وصل إليها لبنان، أي كونه أصبح رائداً في مجال علاجات الأورام على صعيد المنطقة، وبالتالي فإن توافر هذه الأدوية يسمح لنا بالمحافظة على الريادة في هذا الموضوع».

وقالت رئيسة تجمّع الشركات العالميّة كارول حسون «حصلنا من دولة الرئيس على تطمينات بالنسبة إلى المرحلة المقبلة، لتتمكن هذه الشركات العالميّة، على رغم المشكلات التي نُعاني منها، من توريد الدواء إلى لبنان».

 ورأس ميقاتي إجتماعاً للجنة الوزاريّة المكلّفة معالجة تداعيات الأزمة الماليّة على سير المرفق العام، شارك فيه وزراء: التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، العدل هنري الخوري، الماليّة يوسف خليل، الدولة لشؤون التنمية الإداريّة نجلا رياشي، الشؤون الاجتماعيّة هكتور حجار، الصناعة جورج بوشكيان، الداخليّة والبلديات بسام مولوي، الصحّة العامّة فراس أبيض، البيئة ناصر ياسين، العمل مصطفى بيرم، الأشغال العامّة والنقل علي حميّة، الأمين  العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر ومدير مكتب ميقاتي جمال كريم.

 وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على سلسلة اقتراحات ستُعرض على مجلس الوزراء لدرسها وإقرارها.

 واجتمع الحكومة مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى