أولى

العراق يستدعي سفير تركيا احتجاجاً على عملية عسكرية شمالي البلاد

استدعت وزارة الخارجية العراقية، أمس السفير التركي علي رضا كوناي، مشيرة إلى أن ذلك جاء على خلفية «الخروقات والانتهاكات المستمرة للجيش التركي» شمال البلاد وأفادت الخارجية العراقية، في بيان، بأنّها «سلمت السفير التركي مذكرة احتجاج شديدة اللهجة»، داعيةً إلى «الكفّ عن مثل هذه الأفعال الاستفزازيّة، والخروقات المرفوضة».

وجدّد البيان مطالب بغداد «بانسحاب كامل القوات التركية من الأراضي العراقية»، مشدداً على أنّ «العراق يمتلك الحق القانوني في اتخاذ الإجراءات الضرورية والمناسبة، وفقاً لأحكام ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي». وذكر البيان بأنّ «تواجد معظم عناصر حزب العمال الكردستاني في شمال العراق قد جاء نتيجةً لاتفاقٍ بين الحكومة التركية والحزب المذكور، بالتزامن مع رفض واحتجاج العراق».

بدورها، أعلنت الرئاسة العراقية أنّها تُتابع «بقلق بالغ العمليات العسكرية التركية الجارية داخل الحدود العراقية في إقليم كردستان، وتعدها خرقاً للسيادة العراقية، وتهديداً للأمن القومي العراقي».

جاء ذلك بعد إطلاق تركيا عملية عسكرية جوية وبرية شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره أنقرة «جماعة إرهابية».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى