أولى

الخارجية العراقية: مفاوضات طهران والرياض قد تمهّد لعودة العلاقات

أعلنت وزارة الخارجية العراقية أن المفاوضات السعودية الإيرانية التي تجري في بغداد قد تمهد لعودة العلاقات الدبلوماسية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن «العراق استضاف الجولة الخامسة للحوارات بين طهران والرياض، ضمن إطار انتهاج السياسة العراقية مبدأ التأسيس للحوارات الجماعية لتكريس التوافق والتوازن على مستوى المنطقة»، مبيناً أن «أجواء المفاوضات سادها الهدوء وكانت هناك حالة من الإيجابية والتفاهم».

وأضاف أن «الحوار تضمن عدة ملفات من بينها الملف الأمني»،  مشيراً إلى أن «رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي كان حاضراً في المفاوضات».

ولفت إلى أنّ «جولة الحوارات بدأت ولا تزال ممتدة وتأخذ طريقها إلى إحداث مقاربات جوهرية وأساسية ربما سيكون منها استئناف التمثيل الدبلوماسي بين إيران والسعودية».

وتابع أن «العراق خطا خطوات كبيرة في نسق التفاعلات الإقليمية والدولية، من بينها رعايته الجولة الخامسة بين طهران والرياض، كما بدأ جولة حوارات امتدت لتطال أطرافاً أخرى على مستوى ثنائي ومتعددة»، لافتاً إلى أن «مثل هكذا حوارات تكرس لمزيد من الاستقرار والتوازن على مستوى المنطقة وأمن العراق وسيادته، لأن العراق ليس بمنأى عنها بل هو طرف مهم ضمن جوهرها».

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن «هذه الحوارات ستنعكس على دور العراق مستقبلياً مع أطراف أخرى، لا سيما أننا نؤسس لمبدأ شراكات استراتيجية متعددة تتجه لتأسيس دوائر اقتصادية متعددة»، آملاً أن «العراق سيكون منصة للتقارب وتأسيس للحوارات المستدامة».

وكان وزير الخارجية فؤاد حسين، كشف في وقت سابق، أن المباحثات التي احتضنتها العاصمة بغداد بين الجانبين السعودي والإيراني كانت إيجابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى