الوطن

إنجاز المرحلتين الأولى والثانية من انتخابات المغتربين وتباين في نسب الاقتراع

بعد إجراء المرحلة الأولى من انتخابات المغتربين يوم الجمعة الماضي، بدأت أمس المرحلة الثانية التي تنتهي صباح اليوم بتوقيت بيروت مع إقفال صناديق الاقتراع في الولايات المتحدة الأميركية.

وشملت انتخابات يوم أمس، 48 دولة أوروبية وإفريقية وأميركية إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة، وشارك فيها أغلب ناخبي الخارج، الذين وصل عددهم إلى 194348 ناخباً.

وفيما أفادت الخارجية اللبنانية، في بيان، بأن أستراليا هي أولى الدول التي بدأ فيها تصويت المغتربين، ليلة السبت ـــ الأحد، أوضحت أن الولايات المتحدة ستكون آخر من يفتح صناديق الاقتراع أمامهم، نظراً لفارق التوقيت.

وأعلن وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب نسب الاقتراح لغاية الساعة السابعة مساء أمس، في عدد من الدول كالآتي:

في أبو ظبي 5142 ناخباً اقترع منهم 3250 أي أن نسبة التصويت 63%.

دبي 19924 ناخباً اقترع منهم 10424 بنسبة 52 %.

دول أوروبا التي تضم 70 ألف ناخب اقترع منهم 19,000 بنسبة 27,3.. فرنسا  28 ألف ناخب أي بنسبة 16%. تركيا التي تضم ألف ناخب اقترع منهم 506. ألمانيا 16 ألف ناخب اقترع منهم 4100 بنسبة 25%.

إفريقيا 17500 ناخب اقترع منهم 3700 ناخب بنسبة 21%.

وفي الوقت الذي أقفلت فيه صناديق الاقتراع في أستراليا، فتح عند الساعة الخامسة عصراً بتوقيت بيروت صندوقا اقتراع في فانكوفر- كندا حيث سيقترع في مركز واحد 525 ناخباً. كما فُتح 16 صندوقاً موزعين على 10 مراكز اقتراع في خمس ولايات أميركية هي: كاليفورنيا، واشنطن، نيفادا، أوريغون وأريزونا حيث من المقرر أن يقترع 6542 ناخباً.

وفي وقت سابق، أعلن بوحبيب أن هناك في المجمل أكثر من 205 مراكز اقتراع حول العالم معظمها في السفارات والبعثات الديبلوماسية اللبنانية. وبعد انتهاء عمليات التصويت، تُنقل صناديق الاقتراع بعد إقفالها بالشمع الأحمر عبر شركة شحن خاصة إلى لبنان لإيداعها البنك المركزي، على أن يتم فرزها واحتساب الأصوات في ختام الانتخابات في 15 أيار.

وكانت المرحلة الأولى من انتخابات الخارج،  شملت 10 دول: 9 دول عربية وإيران.

ووفق وزير الخارجية والمغتربين، عبد الله بو حبيب، الذي عقد مؤتمراً صحافياً عقب انتهاء العملية الانتخابية، شارك في المرحلة الأولى نحو 59% من عدد الناخبين المسجلين، الذين وصل عددهم إلى 30,929 ناخباً، أي 18,225 ناخباً. وقد كانت نسبة المشاركة الأكبر في سورية، حيث شارك 84% من الناخبين المسجلين، يليها إيران التي كانت فيها نسبة المشاركة 74%، فيما وصلت نسبة المشاركة في قطر إلى 66% والسعودية 49%.

وفيما أقرّ بو حبيب بحصول تجاوزات في عددٍ من الدول، نوّهت «الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات» (لادي) بـ «التنظيم الجيد الذي اتّسمت به عمليات الاقتراع، وتعاون فريق وزارة الخارجية الذي تلقف الشكاوى التي نقلتها الجمعية، وعمل على حلّ الكثير منها في شكل مباشر».

وعن الخروقات التي سجّلتها، وثّقت الجمعية «دعاية انتخابية للحزب التقدمي الاشتراكي داخل القنصلية اللبنانية في جدة»، ووضع «أعلام حزبية في محيط مراكز الاقتراع في الرياض»، وتوجيه رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع «نداءً انتخابياً عبر الفيديو إلى مناصري القوات، في خرق للصمت الانتخابي».

ومن المقرّر أن تُجرى الخميس المقبل انتخابات الموظفين المشاركين في تنظيم العملية الانتخابية، فيما ستُجرى الانتخابات العامّة الأحد  المقبل.

وسيوجه رئيس مجلس النواب نبيه برّي، عند الساعة الخامسة من مساء غد الثلاثاء كلمة إلى اللبنانيين، يتطرق فيها إلى مختلف العناوين والمستجدات، ولا سيما الاستحقاق الانتخابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى