عربيات ودوليات

رئيس وزراء بلجيكا: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي يتطلب 10 سنوات

 أوضح رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، أنّ عملية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي تتطلب أكثر من 10 سنوات للوفاء بشروط الانضمام، لافتاً إلى أن أوكرانيا تمثل جزءاً من أوروبا.

وشرح دي كرو، بعد لقائه المستشار الألماني أولاف شولتس، أمس، أنّ ترتيبات عملية الانضمام للاتحاد الأوروبي “طويلة وتتطلب الكثير”، مضيفاً أنّ “متطلبات الانضمام للاتحاد لم تتغير والاشتراطات ذات أبعاد اقتصادية وقانونية”.

وأشار كرو أنّ أوكرانيا “جزءٌ من العالم الحر”، لافتاً إلى وجود برامج يمكن العمل عليها بين كييف والاتحاد الأوروبي.

وأتمّ الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي، الإثنين الماضي، ملء الجزء الثاني من الاستبيان لحصول أوكرانيا على وضع “مرشّح لعضوية الاتحاد الأوروبي”، وعرضه على رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، رغم معارضة بعض دول الاتحاد، كالنمسا، انضمام أوكرانيا للتكتل القاري.

بموازاة ذلك، اعتبر الخبير الاقتصادي جوليان لي أن الاتحاد الأوروبي لن يكون قادراً على خفض صادرات النفط من روسيا إلى الصفر، مشيراً إلى أن ذلك “بعيد عن الواقع وغير عملي”.

ولفت لي إلى موقف هنغاريا وسلوفاكيا وكرواتيا المعارض لحظر النفط الروسي خلال ستة أشهر، لافتاً إلى أن المصافي في هذه البلدان بنيت خصيصاً لمعالجة الخام الروسي، وأن البحث عن بديل سيخلق مشاكل خطيرة لها.

وأوضح لي، عبر مقالته في موقع “بلومبرغ”، إلى أنه يمكن الحصول على نظير لنفط Urals الروسي، باستخدام مزيج من المواد الخام من أنواع أخرى، مشيراً إلى أن “هذا سيكلف أكثر، وستنخفض إنتاجية وربحية الشركات”، في ظل ترجيحه أن يمنح الاتحاد الأوروبي استثناءات من العقوبات لهنغاريا وسلوفاكيا وكرواتيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى