عربيات ودوليات

المبعوث الأممي إلى اليمن يدعو إلى احترام الهدنة

في ظل مواصلة التحالف السعودي تسجيل خروقات للهدنة، دعا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إلى «الالتزام بتنفيذ كافة بنود الهدنة الأممية السارية»، و»التخفيف من المعاناة الإنسانية» هناك.

وقال غروندبرغ، في ختام زيارته التي استمرت يومين إلى اليمن، أمس: «على الأطراف المضي قدماً في تنفيذ جميع عناصر الهدنة بالتوازي لخفض أثر الحرب على المدنيين، وتيسير حرية الحركة والتنقل للأفراد والسلع».

وتابع، بعد لقائه مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، ورئيس الوزراء معين عبد الملك، ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح في مدينة عدن الجنوبية: «سوف أستمر في تقديم دعمي النشط للأطراف اليمنيين لتحديد الحلول، ورفع مستوى الثقة، والاستفادة من الهدنة في المضي قدماً نحو حل سياسي شامل مستدام يلبي الطموحات المشروعة لليمنيات واليمنيين».

وسرت الهدنة بين التحالف السعودي وحكومة صنعاء في 2 نيسان/أبريل الماضي، والتي تستمر شهرين، على أن تتوقف خلالها كل العمليات العسكرية الهجومية، براً وجواً وبحراً».

وقبل أيام، اتهم نائب رئيس وفد صنعاء المفاوض الفريق جلال الرويشان التحالف بتقويض الهدنة الإنسانية العسكرية المعلنة برعاية أممية.

على صعيد متصل، أكدت هيئة رئاسة مجلس النواب اليمني في صنعاء، «الالتزام بتنفيذ جميع بنود الهدنة»، محمّلة التحالف «مسؤولية التنصّل من تنفيذ بنود الهدنة وما يترتب عليها من تداعيات إنسانية كارثية».

وأشارت الهيئة إلى أنّ «السعودية عمدت إلى تضليل الرأي العام بإرسال عدد من العمال اليمنيين المعتقلين في سجونها على أنهم من ضمن أسرى الجيش واللجان».

إلى ذلك، دان اتحاد الإعلاميين اليمنيين الجرائم المتواصلة بحق الفلسطينيين، ودعا إلى مراجعة شاملة للتعاطي الإعلامي مع الاحتلال «الإسرائيلي».

ورأى الاتحاد أن «اغتيال الزميلة في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، وإصابة مراسل صحيفة القدس الزميل علي سمودي، جريمة بشعة للعدو الصهيوني»، معرباً عن إدانته لسياسة الكيل بمكيالين تجاه القضية الفلسطينية.

وكانت وزارة الخارجية اليمنية دانت اغتيال أبو عاقلة، داعية إلى الإسراع في إحالة ملف الاغتيال الصحافية الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية لمعاقبة مرتكبيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى