الوطن

تعميمان لسلامة يُصيبان الدولار بنكسة مفاجئة قويّة!

أُصيب الدولار الأميركي أمس، بنكسة قويّة مفاجئة بعدما فاجأ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة سوق النقد بتعميمين لجما سعر الدلار الذي بلغ خلال الأربع وعشرين الماضية، رقماً قياسياً بوصوله إلى عتبة الـ38 أف ليرة، ليعود وينخفض إلى ما دون الثلاثين ألفاً، بعد التعميمين «المعجزتين»، ليظهر بوضوح مسبّبي الانهيار السريع والمتواصل للعملة الوطنية خلال الأيام القليلة الماضية ومَن المتلاعِب بأسعار السوق السوداء. طبعاً، الإجابة تبقى برسم القضاء المختص.

وأُفيد في هذا السياق، بأن بعض الصرّافين في عدد من المناطق،  باع الدولار بحدود 28 ألفاً و500 ليرة، وأن الدولارات كادت أن تنفد من بعض مؤسسات الصيرفة الناشطة في السوق السوداء، قبل سريان مفعول تعميمي مصرف لبنان.

وكان سلامة وجّه بياناً إلى «جميع حاملي الليرة اللبنانية من مواطنين ومؤسسات ويريدون تحويلها إلى الدولار الأميركي، التقدم بهذه الطلبات إلى المصارف اللبنانية ابتداءً من يوم الاثنين المقبل، وذلك على سعر منصة صيرفة، على أن تتم تلبية هذه الطلبات كاملة في غضون 24 ساعة»، لافتاً إلى أن هذا العرض مفتوح ومتاح يومياً، وذلك بناءً على التعميم 161 ومفاعيله وعلى البنود رقم 75 و83 من قانون النقد والتسليف.

وألحق سلامة هذا البيان بتعميم ثانٍ وجهه إلى المصارف يُلزمها فيه، ابتداءً من يوم الإثنين المقبل، وذلك لثلاثة أيام متتالية، أن تُبقي على فروعها وصناديقها مفتوحة يومياً حتى الساعة السادسة مساءً لتلبية طلبات المواطنين من شراء الدولارات على سعر صيرفة لمن سلم الليرات اللبنانية، كما دفع معاشات الموظفين في القطاع العام بالدولار أيضاً على سعر المنصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى