عربيات ودوليات

الرئاسة الأوكرانية: فقدنا 35 في المئة من ناتجنا المحلي بسبب الحرب

كشف مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية، أندريه يرماك، أمس، أنّ بلاده «فقدت 35 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي و200 مصنعاً منذ بدء العملية العسكرية الروسية».

وأضاف يرماك، خلال كلمة ألقاها في اجتماع للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الإيرلندي، أن خمسة ملايين شخص غادروا أوكرانيا منذ بدء الحرب، مشيراً إلى أنّ «الخسائر المباشرة للبلاد تجاوزت بالفعل مستوى 600 مليار دولار أميركي».

بدوره، صرّح نائب وزير الاقتصاد الأوكراني، إيغور ديادورا، بأنّه «بحلول نهاية العام ستصل خسائر الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا إلى حوالي 50 في المئة».

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي، أنّ قوات بلاده تخسر يومياً ما بين 60 و100 قتيل، إضافة إلى و500 جريح من جراء المعارك مع القوات الروسية.

وأضاف زيلنسكي، في مقابلة تلفزيونية، أنّ «أصعب موقف هو في شرقي أوكرانيا»، لافتاً إلى أن «الوضع صعب جداً»، حيث تتقدم القوات الموالية لروسيا في إقليم لوغانسك.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد نشرت أخيراً مقطع فيديو لاستجواب أحد أسرى الحرب الأوكرانيين، قالت فيه إنّ القادة هددوهم بالقتل في حال فرارهم من المعارك.

وأعلن رئيس جمهورية لوغانسك ليونيد باسيتشنيك، الثلاثاء الماضي، أنّ مهمة قوات بلاده الرئيسة الآن هي تحرير سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك الواقعة ضمن أراضي الجمهورية الشعبية، التي تضم نحو 10 آلاف عنصر من التشكيلات الأوكرانية المسلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى