الوطن

عون لفرونتسكا: الانتخابات النيابية شهدت ممارسات تُخالف القوانين

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونتسكا خلال استقباله لها أمس في قصر بعبدا «أن المسار الدستوري في لبنان سوف يستمرّ بعد الانتخابات النيابية، من خلال إجراء استشارات نيابية تُفضي إلى تكليف شخصية لتشكيل الحكومة الجديدة»، معرباً عن امله في «أن يتحقق ذلك، في أسرع وقت ممكن نظراً للاستحقاقات التي تنتظر الحكومة العتيدة».

 وأشار إلى «أن الانتخابات النيابية شهدت ممارسات تُخالف القوانين لعلّ أهمها تجاوز بعض المرشحين الســقوف المالية المحدّدة إضافةً الى حصول عملــيات شراء أصوات في عدد من الدوائر، فضــلاً عن تدخــلات خارجــية في السياسة والمال والإعلام»، مؤكــداً «أن المراقبــين المحلــيين الدوليين والأوروبيين والعــرب الذين تابعوا مســار العملية الانتخابية، وثّقوا هــذه الممارســات وستكون حاضرة في التقارير التي سيرفعونها إلى الجهات التي يمثّلونها والمراجع القضائية المختصة».

 وأعلن» أن الجانب اللبناني سيبلغ الوسيط الأميركي إلى المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين بالموقف اللبناني الموحد حيال الطروحات المقترحة لاستئناف هذه المفاوضات والتي تحفظ حقوق لبنان».

وكانت فرونتسكا هنّأت في مستهل اللقاء الرئيس عون على «إنجاز الانتخابات النيابية التي كان صداها إيجابياً داخل لبنان وخارجه»، متمنيةً «أن تُشكّل الحكومة الجديدة في أسرع وقت ممكن  نظراً للمهمّات المطلوبة منها راهناً».

 وأشارت إلى «أن الأمم المتحدة مستعدّة للمساهمة في كل ما من شأنه تحريك المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية»، منوهةً بحكمة الرئيس عون و»دوره في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى